fbpx

مصادر: خطوة غير مسبوقة قد تتخذها واشنطن تجاه خامنئي

مرصد مينا – إيران

أكدت مصادر دبلوماسية غربية عن خطوة غير مسبوقة قد تتخذها إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” تجاه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، “علي خامنئي”، خلال المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية، فيينا.

وبينت المصادر أن الولايات المتحدة بدأت تنظر في قضية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على “خامنئي” بهدف العبور خطوة إضافية تجاه الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، كاشفةً أن الجانب الإيراني وضع تلك الخطوة كشرط للاستمرار في مفاوضات فيينا والتوصل إلى حل واتفاق مع الدول الغربية، على اعتبار أن المفاوضين الإيرانيين رأوا في تلك العقوبات إهانة لمنصب “خامنئي” وصفته الاعتبارية.

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران “روبرت مالي”، سبق وأكد أن بلاده لن توافق على إزالة جميع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على طهران، مضيفاً: “الولايات المتحدة ستنسحب من المفاوضات إذا كان الاتفاق الذي تريده إيران لا يتفق مع مصالحنا،  نافذة التفاوض مع طهران لن تظل مفتوحة إلى الأبد”.

تزامناً، أوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن إدارة الرئيس “بايدن” تتابع الخطوات المتعلقة بالعقوبات، والتي يتعين على أميركا اتخاذها لتحقيق عودة ثنائية إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والالتزام ببنوده.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قد وصل إلى إسرائيل يوم الأحد الفائت، وأمضى اليومين الماضيين في اجتماعات مع رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى