مصادر مخابراتية إسرائيلية: إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة

مرصد مينا

نقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي عن مصدرين، أمس الأحد، قولهما إن المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة، وربما تقوم بذلك خلال أيام.

ووفقا للمصدرين، فإن الهجوم الإيراني ربما يبدأ قبل محادثات صفقة المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة والمقرر أن تبدأ يوم الخميس المقبل.

وكشف مصدر إسرائيلي أيضا للموقع أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن أن الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن طهران تتجهز لـ”هجومٍ واسع النطاق على إسرائيل”، وذلك نقلا عن مصدر مطلع على مكالمة هاتفية جرت بينهما.

في موازاة ذلك، أفاد موقع “والا” العبري عن مصادر إسرائيلية، قولها، إن التقييمات المخابراتية تشير لنية إيران شن هجوم مباشر، وأن هناك اختلافات بين رئيس إيران والحرس الثوري حول شكل الهجوم.

وبحسب الموقع، فإن الرئيس الإيراني يريد تجنب الرد الشديد والحرس الثوري يريد هجوما واسع النطاق.

وأشار مصدر إلى أن عملية صنع القرار في إيران بشأن الهجوم قد تتغير والأمر غير واضح، وفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست”.

وكان وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني، أكد الأحد، أن الرد على إسرائيل مشروع وسيكون بشكل حاسم.

في المقابل، أرسلت واشنطن تحذيرات إلى طهران من تبعات وتداعيات تصعيد الصراع.

وقال مسؤول أميركي بارز إن إيران “إذا أقدمت على شن هجوم ضخم على إسرائيل مع وكلائها، فإن ذلك سيعرّض التوصل إلى وقف النار في غزة للخطر بشكل كبير”.

وتضغط دول غربية وعربية لإنجاز هدنة في غزة تفادياً لرد إيراني محتمل ضد إسرائيل التي أعلنت مشاركتها في اجتماع مرتقب الخميس المقبل، في الدوحة أو القاهرة؛ لسدّ “الفجوات المتبقية” أمام اتفاق للتهدئة.

والسبت قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه استجاب لدعوة أطلقها قادة أميركا ومصر وقطر لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وتزايدت حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل أسبوع.

وتتّهم إيران وحماس إسرائيل باغتيال هنية، وقد توعّدتا مع حزب الله اللبناني بالانتقام، الأمر الذي يثير مخاوف من تصعيد أكبر في المنطقة على خلفية الحرب الدامية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من 10 أشهر.

Exit mobile version