fbpx

مصادر: مقتل “والي الرقة” في ضربة للتحالف الدولي شمال سوريا

مرصد مينا – سوريا

أفادت مصادر خاصة بـ”مرصد مينا” بمقتل فايز العكال، الملقب بـ”أبو سعد الشمالي”، الذي كان يشغل منصب “والي الرقة” خلال سيطرة تنظيم داعش على المدينة.

المصادر قالت إن “طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت مركبة بالقرب من مدينة الباب، بريف حلب، شمالي سوريا، ما أدى إلى مقتل العكال واثنين من مرافقيه”.

وكانت أجهزة الأمن التابعة لنظام الأسد قد اعتقلت العكال، عام 2008، في سجن صيدنايا إثر مهاجمته مخفرا للشرطة في مسقط رأسه بلدة سلوك، بريف الرقة، ومن ثم نقلته إلى سجن الرقة، وتمكن من الهرب منه عام 2011.

وبعد فراره من السجن، انضم العكال إلى ما كانت تعرف باسم “جبهة النصرة”، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، لينفصل عنها بعد فترة قصيرة ويلحق بصفوف تنظيم داعش بعد اقتتال نشب بين الطرفين.

في مطلع عام 2014، عين العكال “واليا” للرقة خلفا لمحمد اليوسف، الذي رأت قيادات داعش أنه فشل في إدارة الأزمات التي عصفت بالتنظيم في تلك الفترة.

في سياق متصل، استهدف مجموعة من تنظيم داعش سيارة عسكرية تابعة لنظام الأسد على الطريق المحيط ببلدة السخنة، جنوب شرقي مدينة الرقة، ما أدى إلى مقتل عنصرين. فيما شنت مجموعة أخرى هجوما بالرشاشات وقاذفات الـ”آر بي جي” على سيارة عسكرية لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” المعروفة بـ”قسد” قرب بلدة ذيبان شرقي دير الزور، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى