fbpx

مصادر «مينا»: تركيا تشكّل مجلساً عسكرياً موحّداً شمال سوريا

مرصد مينا – سوريا

أفادت مصادر مطلعة بقرب تشكيل مجلس عسكري موحد، يضم فصائل معارضة مدعومة من تركيا، تنتشر شمال سوريا، في كل من إدلب وريفها والمناطق المحيطة بها.

وتنتشر فصائل سورية معارضة عدة، مدعومة من تركيا في المنطقة، التي يطلق عليها منطقة «خفض التصعيد»، وفقاً للاتفاق الموقع بين كل من إيران وروسيا وتركيا، والذي منح الجيش التركي، فرصة لإنشاء نقاط عسكرية داخل مدينة إدلب.

إلى جانب ذلك، أوضحت المصادر أن الخطوة التركية، تهدف إلى تنظيم العمل العسكري للفصائل المدعومة من قبلها، والحد من تشرذم تلك الفصائل وتوزعها على عدد من الكيانات العسكرية والفصائلية في المنطقة، بالإضافة إلى تنظيم عمليات دعم وتوزيع الأسلحة على تلك الفصائل.

وكانت ادلب، قد تعرضت أواخر العام الماضي، لعملية عسكرية شنتها قوات النظام مدعومة بالطيران الحربي الروسي، والتي أدت إلى سيطرة النظام على مناطق واسعة في ريف إدلب الجنوبي، والتي ترافقت بصدامات مسلحة مباشرة بين قوات النظام وكتائب تابعة للجيش التركي.

في السياق ذاته، كشفت المصدر أن هيئة تحرير الشام، ستتولى قيادة التشكيل العسكري الجديد، بالإضافة إلى وجود مندوبين عن الفصائل الأخرى، وفي مقدمتها (فيلق الشام، وأحرار الشام)، المنخرطين في المجلس المذكور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى