fbpx
أخر الأخبار

مصريون يتحدون رئيس الوزراء الأثيوبي.. “لو راجل املي السد”

مرصد مينا – مصر

“لو راجل املي السد”، عنوان هاشتاغ أطلقه مغردون من مصر ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمس الثلاثاء والتي أكد فيها أن “الملء الثاني لسد النهضة في موعده عند موسم الأمطار في يوليو/ تموز المقبل”.

وأصبح الهاشتاغ تريند على تويتر في مصر، مؤكدين أنهم على ثقة في الإدارة السياسية المصرية في التعامل مع الأزمة، التي تهدد الوضع المائي في مصر.

المستخدمون تداولوا صورا للجيش المصري، في إشارة إلى رغبتهم في أن يكون هناك حل عسكري للأزمة، وهي الرغبة التي تتردد بشكل شعبي على مستوى واسع، لكن يقابلها تأكيد رسمي أن الحل الوحيد للأزمة سيكون عبر الطريق الدبلوماسي، والتفاوضي.

وكان آبي أحمد، قد قال في كلمة له أمام البرلمان الاثيوبي إن “بلاده ليس لديها أي رغبة على الإطلاق في إلحاق الضرر بمصر أو السودان، لكنها لا تريد أن تعيش في الظلام”، مضيفا: “نحن نريد الكهرباء، وكهرباؤنا يمكن أن تذهب إلى مصر والسودان، لكن لا يمكن أن تؤذيهم”.

المسؤول الأثيوبي في كلمته جدد التأكيد أنه  مهما كانت التحديات ستمضي بلاده في تحقيق سد النهضة، وقال “في حال كانت مصر جاهزة قد نوقع معها اتفاقا بشأن سد النهضة وإن كان صباح الغد”.

​يذكر أنه منذ عام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، وتخشى القاهرة والخرطوم من تداعياته، في وقت أخفقت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى