fbpx
أخر الأخبار

مصر.. البرادعي يغرد في ذكرى “ثورة يناير”

مرصد مينا

غرد نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي بمناسبة ذكرى “ثورة 25 يناير”، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك في العام 2011، مؤكدا أن “العيش والحرية والكرامة الإنسانية حق أصيل لكل مصري ومصرية”.

البرادعي قال عبر حسابه على تويتر: “في وسط أصوات متنافرة يائسة وبائسة سيبقى العيش والحرية والكرامة الإنسانية حق أصيل لكل مصري ومصرية. كل عام والجميع بخير وسلام”.

يشار أن مصر شهدت موجة من الاحتجاجات بدأت ضد نظام مبارك في 25 يناير/ كانون الثاني عام 2011، وتصاعدت المظاهرات بمشركة المزيد من الحشود من مختلف الفئات في 28 يناير، والتي أطلق عليها “جمعة الغضب”، واستمرت التظاهرات لأيام حتى تنحي حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط.

وفي أغسطس/آب 2013، غادر البرادعي مصر، بعد فترة قصيرة من توليه منصب نائب الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، للشؤون الخارجية. وتوجه حينها إلى النمسا دون أن يعد إلى القاهرة منذ ذلك الوقت.

يشار أن محمد البرادعي وصف، في تغريدة سابقة، ثورة 25 يناير بأنها “ثورة نبيلة جمعتنا وغيرت وجداننا”، وقال وقتها بمناسبة ذكرى الثورة: “رحمة الله على الشهداء وتحية وتقدير لكل من شارك وضحى”.

وذكر أن ما وصفها بـ”أخطاء فادحة” كان أهمها “عدم الاتفاق على قيادة للثورة والانقسام حول تسلسل مراحل الفترة الانتقالية، مما نتج عنه انتخابات رئاسية في غياب دستور، تلاها الدخول في معارك صفرية كان الخاسر فيها كل قوى التغيير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى