fbpx
أخر الأخبار

مصر.. العقارب الأكثر فتكا في العالم تجتاح أسوان والعاصفة تتسبب بثلاث وفيات

مرصد مينا – مصر

أسفرت العاصفة التي ضربت محافظة أسوان المصرية جنوبي البلاد عن وفاة ثلاثة أشخاص، في حين أصيب المئات  بلدغات العقارب، بعدما جرفتها السيول والرياح الشديدة في شوارع المدينة وداخل المنازل، إذ بلغ عدد المصابين المعلن عنهم 503 أشخاص، حسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

وكيل وزارة الصحة في المدينة إيهاب حنفي قال إن ثلاثة مواطنين لقوا حتفهم بسبب سوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها المحافظة، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، فيما أظهرت الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي سقوط أشجار على سيارات وتأثر بعض البيوت الطينية بسبب الأمطار.

وشهدت أسوان، الجمعة، عاصفة ترابية تبعتها أمطار رعدية وسيول أدت إلى توقف حركة الملاحة في نهر النيل بالمحافظة لعدة ساعات، وتلف العديد من محطات التغذية الكهربائية، بحسب منشور على صفحة المحافظة بموقع فيسبوك.

وتنقسم محافظة أسوان إلى منطقة سهلية تحيط بنهر النيل ومنطقة أخرى جبلية ترتفع نحو 85 مترا عن سطح البحر، وتكثر العقارب في المنطقة الجبلية أسفل الصخور والكثبان الرملية.

وأحيانا تجرف السيول والرياح العقارب والأفاعي من أوكارها في الجبال والتلال المحيطة بالمدينة، ما يتسبب في ردة فعل عنيفة لها، وفي هذا السياق قال مسؤول في وزارة الصحة المصرية بحسب صحيفة الأهرام، إنها وفرت جرعات إضافية من الأمصال، ومضادات التسمم في المستشفيات الواقعة داخل المدينة، وفي المراكز الصحية في القرى حولها.

وأصدرت السلطات توجيهات للمواطنين بعدم الخروج من منازلهم، وتجنب الطرقات التي توجد بها أشجار، حيث أدت الرياح إلى تساقط بعضها.

وتستوطن عدة أنواع من العقارب والأفاعي الخطيرة، المناطق الجبلية والصحراوية القريبة من المدينة، خاصة العقارب عريضة الذيل، والتي تعد واحدة من أكثر أنواع العقارب فتكا في العالم، ويمكن للدغة واحدة من هذا النوع من العقارب ضخ كمية كافية من السم، لقتل إنسان بالغ خلال أقل من ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى