مصر تؤكد رفضها وجود أي بديل لوكالة الأونروا في قطاع غزة

مرصد مينا

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، اليوم الإثنين، إن “شهداء وكالة الأونروا ضحَّوا بأرواحهم لإغاثة الفلسطينيين في غزة”، مشيرا إلى أن مصر لن تسمح بإيجاد أي بديل عنها في القطاع.

أضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مع مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني بالقاهرة: “إسرائيل نفذت استهدافا ممنهجا لمدارس ومقرات الأونروا في انتهاك للقانون الدولي”، مشيرا إلى أن “استخدام إسرائيل لسلاح الجوع في حرب غزة غير مقبول”.

كما طالب وزير الخارجية المصري المانحين بإعادة النظر في قرار تعليق تمويل الأونروا، مشددا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات للقطاع دون شروط.

وقال:”لن نقبل بوجود بديل لوكالة الأونروا لمساعدة الشعب الفلسطيني”، مضيفا أن “وكالة الأونروا تعد أحد أهم وكالات الأمم المتحدة التي تعمل في المجال الإنساني، خاصة على ضوء ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات سافرة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني”.

وشدد على أن هذا “يؤكد أهميتها ودورها، الذي لا يقتصر فقط على قطاع غزة، وإنما يمتد ليشمل رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها سواء في غزة أو الضفة الغربية أو الأردن أو لبنان أو سوريا”.

كذلك، أشار الوزير المصري إلى أن “الأونروا لها ولاية إنسانية وتاريخ طويل وإسهام فعلي على الأرض وهي جزء لا يتجزأ من حق ملايين الفلسطينيين علينا كمجتمع دولي”، مؤكدا حرص مصر الدائم على العمل الوثيق مع وكالة الأونروا لأداء مهمتها السامية.

ولفت إلى أن “الحملة الحالية التي يتم تنظيمها لزعزعة مصداقية الوكالة ليست بجديدة ولكنها تستهدف كسر قدسية عمل المنظمات الدولية التي تدعم الشعب الفلسطيني”.

Exit mobile version