fbpx

مصر تتخذ إجراءات عاجلة لـ”محاربة التشدد والتطرف”

مرصد مينا- مصر

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم السبت، تنبيها إلى جميع المديريات، لإعادة فحص أي مكتبات أو كتب أو مجلات أو منشورات بالمساجد، وتنقيتها من أي إصدارات “تتبنى فكرا متشددا أو تنتمي لأي جماعة متطرفة”.

 وسائل إعلام محلية، قالت إن المكلف بتسيير أعمال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، “هشام عبد العزيز”، أصدر اليوم تنبيه، على جميع المديريات، “بسرعة تشكيل لجان برئاسة مدير المديرية وعضوية من يراه، لإعادة فحص أي مكتبات أو كتب أو مجلات أو منشورات بالمساجد، وتنقيتها من أي إصدارات تتبنى فكرا متشددا أو تنتمي لأي جماعة متطرفة، مع إحالة كل متسبب أو مقصر في ذلك للتحقيق، والتنبيه العاجل المسجل كتابة بأخذ العلم على جميع الأئمة، بعدم السماح بإدراج أي كتب بمكتبات المساجد دون تصريح من الإدارة العامة للإرشاد الديني بديوان عام الوزارة”.

كما شدد “عبد العزيز”، على ضرورة إزالة أي ملصقات مخالفة داخل المسجد أو خارجه، مع تكليف مدير المديرية بإحالة أي إمام توجد هذه الكتب أو المنشورات في المسجد القائم عليه أو يوجد به، أي منشورات معلقة سواء في لوحة أو غيرها، إلى التحقيق”.

 وأمر عبد العزيز أن “تنتهي جميع اللجان على مستوى الجمهورية من عملها في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخه”، محذرا من أن “مخالفة ذلك تعد تقصيرا شديدا وخروجا على مقتضى الواجب الوظيفي، يستحق المساءلة التأديبية”.

في سياق آخر، شدد عبد العزيز، على جميع الأئمة والعاملين بالمساجد بـ”التطبيق الكامل لجميع إجراءات التباعد والالتزام بارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي من جميع المصلين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى