fbpx
أخر الأخبار

مصر تحسم الجدل بشأن انتشار “الفيروس القردي” القاتل

مرصد مينا – مصر

قال مركز التميز العلمي للفيروسات التابع للمركز القومي المصري للبحوث، إنه لم يتم اكتشاف أي فيروسات خطيرة تنتقل من القرود إلى الإنسان في البلاد حتى الآن.

رئيس المركز “محمد أحمد علي” أكد أن “الفيروس القردي القاتل الذي يجري الحديث عنه، لم يظهر بعد في مصر أو في المنطقة حتى الآن، موضحا أنه فيروس قديم جدا وما تم نشره عنه مقالة وليست ورقة علمية مؤكدة” لافتاً إلى أنه “لا داعي للقلق لأنه لا توجد خطورة ولم يتم اكتشافه حتى الآن، كما أنه لم يتم الإعلان عنه رسميا ما يستدعي أنه غير مقلق حتى الآن”.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” أفادت بوفاة طبيب بيطري في بكين، بأول حالة إصابة بشرية في الصين بالفيروس القردي B، أي هربس “ب” “Monkey B Virus (BV)”.

إلى جانب ذلك، أوضح المسؤول الصحي أن “علماء المركز وغيره يتابعون عن كثب أي مستجدات بشأن الفيروسات عامة ويتم العمل عليها فورا، وبشأن الفيروس القردي القاتل لم يتم اكتشافه أو انتشاره حتى الآن، فضلا عن أن المعلومات المتوفرة عنه ليست دقيقة، ولم تثبتها الأبحاث العلمية بدقة”.

وأفاد رئيس مركز التميز العلمي للفيروسات التابع للمركز القومي المصري للبحوث بأن استخدام القرود كحيوانات تجارب بسيط نظرا لتكلفتها، وهناك بدائل متعددة يتم استخدامها في التجارب سواء بالأدوية أو الأمصال، مؤكدا أن البحث العلمي يسير في مصر بصورة متقدمة جيدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى