fbpx
أخر الأخبار

مصر تعلن حالة الطوارئ في جميع انحاد البلاد لمدة 3 اشهر

مرصد مينا مصر

نشرت الجريدة الرسمية المصرية في عددها الذي يحمل الرقم (43 مكرر) القرار الجمهوري عدد 596 لسنة 2020 الصادر عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  والقاضي، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020..

وتضمن القرار الصادر في  الجريدة الرسمية، 5 مواد جاءت كالتالي:

بعد ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ الدستور، وعلى قانون العقوبات ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ بالقانون رقم 58 لسنة 1937، ﻭﻋﻠﻰ القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ، ونظراً للظروف ﺍﻷمنية ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺔ الخطيرة التي تمر بها ﺍﻟﺒﻼﺩ، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء، قرر:
*المادة الأولى: تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء ﺍﻟﺒﻼﺩ، لمدة 3 أشهر تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح الاثنين.

*ﺍلمادة الثانية: تتولى القوات ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻭﻫﻴﺌﺔ الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، ﻭحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

* المادة الثالثة نصت على أن يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.
*وأشارت المادة الرابعة إلى معاقبة بالسجن كل من يخالف الأوامر ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958. في ما نصت المادة الخامسة والأخيرة على أن ينشر ﻫﺫﺍ القرار في الجريدة الرسمية.

وكانت مصر قد أعلنت حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد منذ 10 أبريل 2017، عقب حادثتي تفجير كنيستين في طنطا والإسكندرية.

ومنذ ذلك الوقت، تقوم مصر بتمديدها اوإعادة إعلانها مجددا التزاماً بنص الدستور الذي يمنع تمديد حالة الطوارئ لأكثر من مرة، لكنه يسمح لرئيس الجمهورية بإعادة إعلانها بعد انتهاء فترة التمديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى