fbpx
أخر الأخبار

مصر تكشف عن “رؤية جديدة” بشأن مفاوضات سد النهضة

مرصد مينا – مصر

أكد وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم الخميس، أن “بلاده تلقت رؤية وخطة عمل من الكونغو الشعبية، الرئيسة الحالية للاتحاد الإفريقي، ترسم مسار المفاوضات حول سد النهضة خلال الفترة المقبلة”.

الوزير المصري قال بعد لقاءه نظيره الكونغولي “كريستوف لوتوندولا”: إن “الاجتماع ركز على قضية سد النهضة في إطار الرئاسة الكونغولية للاتحاد الإفريقي، وفي إطار ما دعا إليه مجلس الأمن أمس إلى استئناف المفاوضات”، لافتاً إلى  أن “خطة العمل التي قدمتها الكونغو، سيتم تحديد الإطار الزمني لها عند إطلاقها”.

وشدد الوزير “شكري” على أنه من الضروري “التركيز على دعوة مجلس الأمن الدولي حول استئناف مفاوضات سد النهضة من خلال الاستئناف السريع للمفاوضات”، مطالباً بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم في وقت قريب.

إلى جانب ذلك، المسؤول المصري إلى أن “بلاده تتطلع لتلقي الدعوة في أقرب فرصة لاستئناف المفاوضات، مؤكداً أن القاهرة تبدي كامل استعدادها ومرونتها في التجاوب ودراسة ما يتم طرحه”.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر المفاوضات بشأن السد التي يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات، بسبب خلافات حول تشغيل السد وملئه.

يشار أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعلن في وقت سابق، أنه وجد “تفاهما مشتركا” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت حول السد النهضة الإثيوبي، جاء ذلك في تصريح متلفز للسيسي نقلته صفحة الرئاسة في “فيسبوك” على هامش أول لقاء مع بينيت، في مدينة شرم الشيخ شمال شرقي مصر، ضمن أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية منذ 10 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى