fbpx

مصر توافق على بناء العديد من السدود في إثيوبيا

مرصد مينا- مصر

أعلن وزير الموارد المائية والري في مصر، الدكتور “محمد عبد العاطي”، موافقة بلاده على إنشاء العديد من السدود في إثيوبيا، مشيرا إلى مصر ليس لديها أزمة في بناء العديد من السدود في دول حوض النيل.

“عبد العاطي”، قال إن “مصر سبق ووافقت على إقامة العديد من السدود في إثيوبيا، مثل سدود تانا بليس، وتكيزي وشارا شارا، ولم تعترض مصر على إنشائهم، وكذلك سبق ووافقت على إنشاء خزان أوين في أوغندا، بل وقامت مصر بتمويله”، حسبما نقلت “بوابة الأهرام”.

في السياق، أشار الوزير المصري، في الوقت ذاته إلى أن أزمة سد النهضة في وجود اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيله، وقال إن “إنشاء سد بهذا الحجم الضخم، وبدون وجود اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل هذا السد، وإدارته بشكل منفرد من جانب إثيوبيا، سيؤدي إلى حدوث ارتباك كبير في نظام النهر بأكمله”.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليات “المؤتمر الثاني الدولي لتغير المناخ في شرق المتوسط”، وقال أثناء الجلسة المخصصة عن “تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية في منطقة شرق المتوسط”، إن “هذا التصرف الأحادي، في ملء وتشغيل سد النهضة سيكلف دول المصب مبالغ ضخمة، تقدر بمليارات الدولارات، لمحاولة تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن هذه الإجراءات الأحادية”.

واتهم الوزير الجانب الإثيوبي بإصدار “العديد من البيانات والمعلومات المغلوطة، التي تزيد من حالة الارتباك في منظومة النهر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى