fbpx
أخر الأخبار

مصر.. “ضبابية المخ” واحدة من تداعيات الشفاء من كورونا

مرصد مينا – مصر

أفاد محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، بإصابة البعض ممن تعافوا من كورونا بأعراض كثيرة جدا، من بينها “ضبابية المخ”.

وقال خلال محاضرة في لقاء علمي طبي أن هناك أعراضا تصيب الجهاز العصبي وأعراضا نفسية وعضوية تتمثل في ألم بالعضلات والمفاصل بعد الشفاء من كورونا، موضحا: “الواحد يحس إنه همدان، ودي تسمى ضبابية المخ، يحس أن دماغه مش رايقة ومش فايقة”.

تاج الدين أشار إلى أن الأخطر من كل ذلك هو إصابة الجهاز التنفسي بالتليفات، وما ينتج عن ذلك من قصور به قد يمتد لعدة أشهر، وكل هذه التداعيات موجودة ورصدت في مصر، وكلما زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا كلما زادت نسبة الحالات المصابة بهذه التداعيات، لافتا إلى أن هذه الحالات تمثل من 10 إلى 15% بين المتعافين من فيروس كورونا وأن هذه الأعراض ليست غريبة ورصدت في مصر ويتم علاجها.

 وتابع: كلما زاد سن المصاب بالفيروس كلما زادت فرص حدوث هذه التداعيات، وأن الفئات الأكثر عرضة للخطر هم كبار السن، وخاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة وأمراض صدرية، وأمراض مناعية وأمراض القلب وأمراض الأورام، والأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر. مضيفا: “لما رصدنا وحللنا آلاف الأرقام وجدنا أن الغالبية العظمى كبار السن ممن يتناولون أدوية تثبط المناعة أو زرع أعضاء هم الأكثر عرضة لهذه المشاكل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى