fbpx

مصر: موقف حاسم بشأن سد النهضة بعد 24 ساعة

مرصد مينا – مصر

أعلنت وزارة الري والموارد المائية المصرية، اليوم الأحد، أن هناك موقفا حاسما بشأن سد النهضة بعد 24 ساعة، وذلك بعد ساعات من إعلان السودان عن شروعها بإعداد مسودة جديدة بشأن السد.

الوزارة قالت، في بيان لها، إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على عقد اجتماع يوم غد الاثنين، سيتم خلاله تقييم مسار المفاوضات الأخيرة، مضيفة أن مشاورات أمس السبت بينت أن هناك العديد من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبي، من بينها اعتراض إثيوبيا على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانونا على الاتفاق، ووضع آلية قانونية لفض النزاعات التي قد تنشب بين الدول الثلاث، إضافة إلى رفضها التام للتعاطي مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصري، بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانب المصري أكد على ضرورة تضمين الاتفاق هذه العناصر باعتبارها عناصر أساسية في أي اتفاق يتعلق بـ”قضية وجود تمس حياة أكثر من 150 مليون نسمة، هم قوام الشعبين المصري والسوداني”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الوزارة قد قال، مساء أمس، إنه “ليس متفائلا بتحقيق أي اختراق أو تقدم في المفاوضات الجارية حول سد النهضة، التي وصفها بـ”المتعثرة”، بسبب “استمرار التعنت الإثيوبي”.

ويأتي هذا بعد ساعات من إعلان السودان أن اجتماع أمس توصل إلى تكليفها بإعداد مسودة وثيقة توافقية جديدة بناء على ملاحظات البلدان الثلاثة خلال الاجتماع، على أن تعود كافة الأطراف للتفاوض بعد ظهر الاثنين لمناقشة المسودة، وتقييم مسار التفاوض، وبالتالي الخطوات اللاحقة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى