fbpx

مطالباً بإشراك السعودية.. ماكرون: سأعمل على فتح حوار مع إيران

مرصد مينا – فرنسا

شدد الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، على ضرورة إشراك السعودية ودول أخرى في أي مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي مع إيران، لافتاً إلى أن سيحاول الدفع باتجاه فتح حوار بين الولايات المتحدة وإيران، خلال الفترة القادمة.

وأضاف “ماكرون”: “سأبذل ما بوسعي لدعم أي مبادرة أميركية لإطلاق حوار جديد سيكون شاقا، وسأحاول أن أكون ميسّراً لهذا الحوار”، مشيراً إلى أنه يعتزم بذل كل ما بوسعه للمساعدة في إرساء حوار بين واشنطن وطهران، وذلك في كلمة له أمام المجلس الأطلسي للابحاث.

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”، أن “أنتوني بلينكن” طالب ببناء فريق تفاوضي يتكون من دبلوماسيين وخبراء يمتلكون مجموعة من وجهات النظر المختلفة من أجل التفاوض مع إيران، موضحاً أن طلب الوزيرأن يكون أعضاء الفريق من الأشخاص أكثر تشددًا بشأن الملف الإيراني.

ولفت “برايس” إلى أنه من المقرر أن يقود المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران “روب مالي” فريق التفاوض، مشيراً إلى أنه يملك سجل حافل بالنجاح في التفاوض بشأن القيود المفروضة على برنامج إيران النووي.

وكانت إيران صعدت خلال الأيام الماضية، من إجراءاتها النووية، حيث كشف مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، “كاظم غريب آبادي”، نصب بلاده 696 جهازا للطرد المركزي من جيل IR2M، مضيفاً في تغريدة على حسابه في تويتر: “هناك المزيد في المستقبل القريب”، مضيفا أن “الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تزال قادرة على التحقق وإبلاغ التقدم كما هو مخطط له”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى