fbpx

مطالباً بالمواجهة المباشرة.. جنرال إسرائيلي يدعو للتشدد ضد إيران في سوريا

مرصد مينا

دعا نائب مدير مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال “أودي ديكل”، الحكومة الإسرائيلية إلى اتباع سياسة أكثر تشدداً ونشاطاً ضد النفوذ الإيراني جنوب سوريا، لافتاً إلى إمكانية استغلال الجيش الإسرائيلي لحالة الضعف، التي يعاني منها محور إيران في المنطقة لاتخاذ كافة التدايبر، التي من شأنها عدم السماح لإيران باستغلال حالة الفوضى وتثبيت نفوذها.

كما طالب “ديكل” في تقرير أعده مع الباحثة الإسرائيلية، “كرميت فلنسي”، بتوجه الجيش الإسرائيلي إلى المواجهة المباشرة في جنوب سوريا، وتوجيه الضربات للميليشيات المنتشرة هناك، ومراكزها بما فيها ميليشيات حزب الله اللبنانية.

يشار إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، “راف كوفاخاي”، قد كشف قبل أيام عن توجيه الجيش الإسرائيلي 500 ضربة عسكرية لمراكز انتشار الميليشيات الإيرانية في سوريا، لافتاً إلى أن العام الماضي شهد تراجعاً كبيراً في الانتشار الإيراني على الأراضي السورية.

في السياق ذاته، حذر “ديكل” و”فلينسي” من إمكانية استغلال إيران لنفوذها جنوب سوريا في شن عمليات انتقامية ضد الجيش الإسرائيلي، على خلفية مقتل العالم النووي الإيراني، “محسن زادة”، والذي تتهم إيران، المخابرات الإسرائيلية بالمسؤولية عنه.

يذكر أن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال “كينيث ماكنزي”، قد أعرب عن عن وجود قلقٍ لدى الإدارة الأمريكية من تعرض إسرائيل لعمل عسكري خلال الفترة القادمة، رداً على مقتل العالم النووي الإيراني، “محسن زادة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى