fbpx

مطالب مصرية بإعلان "الطوارئ البيئية"

أفادت وسائل إعلامية مصرية، الجمعة، أن جمعيات المحافظة على البيئة البحرية بالبحر الأحمر والمهتمين بالثديات البحرية والشعاب المرجانية، بالإضافة إلى الأجهزة المختصة بوزارة البيئة، طالبوا بإعلان الطوارئ البيئية بشكل عاجل وفوري، وذلك على خلفية انفجار ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر، الأمر الذي تسبب باندلاع حريق على متنها وتسرب كميات من النفط.

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن هذه المطالب جاءت تحسباً لأي وصول بقع نفطية للشواطئ المصرية جنوب البحر الأحمر، مشيرة إلى ضرورة التنسيق مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية، ومنظمة الهيئة الاقليمية لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

وبحسب المصدر فإن هذا التنسيق، يهدف إلى تجهيز كميات كبيرة من الفوم ومعدات الشفط لمنع أي بقع زيتية من الوصول للشواطئ المصرية، بعد الإعلان عن وقوع انفجار في إحدي ناقلات النفط الإيرانية على بعد عشرات الكيلو مترات عن ميناء جدة السعودي بمياه البحر الأحمر.

يأتي ذلك، بعد ساعات على انفجار ناقلة النفط الإيرانية “سينوبا”، والتي تعود مليكتها الشركة الإيرانية الوطنية للنفط ، لدى عبورها في البحر الأحمر، الأمر الذي تسبب بانفجار خزاني نفط داخل الناقلة وإلحاق أضرارا بالغة فيها.

وذكرت مصادر مطلعة، أن كميات كبيرة من النفط تسربت إلى مياه البحر الأحمر، وسط مخاوف من حدوث كارثة بيئية، في حين أكد التلفزيون الإيراني الرسمي أن صاروخين أصابا الناقلة، مما أشعل بها النيران.

من جهته قال متحدث باسم الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية : “الأسطول على علم بالتقارير عن وقوع الانفجار، لكن ليس لديه أي معلومات أخرى حتى الآن.”

إلى ذلك، نقلت وكالة أنباء الطلبة عن مسؤول بشركة ناقلات النفط الإيرانية قوله: “الناقلة سابيتي ستغير مسارها بعدما استهدفها صاروخان بالبحر الأحمر، مشيرة إلى أنها لا تزال بالبحر الأحمر لكن مسارها سيتغير، ولم تعرض أي دولة تقديم المساعدة”.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى