fbpx

مظاهرات إيران تتسع.. وأذربيجان تنتفض

مرصد مينا – إيران

اتسعت دائرة المظاهرات الإيرانية لتصل إلى محافظة أذربيجان، حيث خرج مئات الأذريين في مظاهرات ضد النظام الإيراني، تزامناً مع استمرار المظاهرات في إقليم الأحواز لليوم العاشر على التوالي، احتجاجاً على شح مياه الشرب والزراعة.

وبحسب ما تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المظاهرات تركزت في منطقة تبريز التي تعتبر مركز محافظة أذربيجان، لافتين إلى أن قوات من الباسيج انتشرت بشكل كثيف في منطقة التظاهرات.

يشار إلى ان قائد الحرس الثوري الإيراني “حسين سلامي” تفقد السبت، القرى والمدن التي تشهد “انتفاضة المياه” في منطقة الأحواز بإقليم خوزستان والذي شهد مظاهرات واسعة، وذلك بعد طرد نائب الرئيس الإيراني “إسحاق جهانغيري”.

كما أكد الناشطون أن المتظاهرين رددوا هتافات داعمة لمظاهرات الأحواز، بالإضافة إلى ترديد هتافات معارضة للنظام الإيراني، لافتين إلى أن المظاهرات امتدت إلى مدينة بجنورد، بمحافظة خراسان، شمال شرقي البلاد، للتضامن مع الاحتجاجات في الأهواز.

من جهتها، انتقدت منظمة العفو الدولية إجراءات السلطات الإيرانية في مواجهة مظاهرات الأحواز وقمع المتظاهرين، لا سيما بعد الإعلان عن مقتل 8 أشخاص خلال المظاهرات، داعيةً الأجهزة الأمنية إلى وقف استخدام الأسلحة والقوة ضد المحتجين والسماح لهم بحرية التعبير.

يذكر أن وكالة أنباء “فارس نيوز” الإيرانية قالت: إن “شيوخ القبائل العربية انتفضوا ضد جهانغيري، الذي كان يلقي خطاباً يشيد فيه بجهود حاكم محافظة خوزستان قاسم سليماني دشتكي وأداء حكومة حسن روحاني”، لافتة إلى أن “أحد شيوخ القبائل خاطب جهانغيري سرقتم مياه خوزستان وثروتنا، فعن أي إنجاز تتحدث في هذه المحافظة التي تعاني من عدة مشاكل، وفي مقدمتها المياه والوضع الصحي بسبب كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى