fbpx
أخر الأخبار

مظاهرات الحسم.. إغلاق الطرق المؤدية إلى البرلمان التونسي

مرصد مينا – تونس

أغلقت السلطات التونسية اليوم الأحد، الطرقات المؤدية إلى مجلس النواب، وسط دعوات شعبية للتظاهر أمام مبنى المجلس للإطاحة بالنظام الحاكم.

وسائل الاعلام أكدت أن “مختلف المداخل والمنافذ المؤدية إلى العاصمة، تونس، تخوفا من الاحتجاجات والمظاهرات التي أطلق عليها مظاهرات الحسم “، لافتة إلى أن “تعزيزات أمنية انتشرت في شوارع العاصمة وفي محيط البرلمان، ومنع دخول السيارات لها من المدن الأخرى”.

وشهدت البلاد مؤخراً أزمة جديدة أدت إلى إقالة وزير الصحة “فوزي مهدي”، في حين انقسمت مطالب السياسيين بين تفعيل التغيير الوزاري المعلق ورحيل الحكومة برمتها.

كما تتزامن المظاهرات التي دعت إليها القوى المدنية والسياسية التونسية، مع عيد الجمهورية، وشاركت جمعيات ومنظمات تونسية مدنية ومدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي على رأسهم مجموعة “لا للتعويضات للنهضاويين” في الإعداد لهذه المسيرة على مدى شهر كامل.

وذكرى عيد الجمهورية التي يحييها التونسيون في الـ25 من شهر يوليو/تموز كل عام، هي الموعد الذي راهنت عليه الجهات المنظمة للمسيرة والقوى السياسية، لإضفاء رمزية عالية على التحرك الشعبي المنادي بإسقاط القوى السياسية المهيمنة على دفة الشأن السياسي والعام منذ 2011.

إلى جانب ذلك، انضم إلى هذه الجمعيات والنشطاء أحزاب معارضة مثل التيار الديمقراطي وحركة الشعب ومشروع تونس، بهدف إنهاء نزيف الوضع الصعب في تونس، والثورة ضد القابضين على زمام السلطة فيها، وفي مقدمتهم الإخوان.

ويحمل الحراك المدني الشعبي غير المسيس الذي يحظى بعشرات آلاف من المناصرين، النهضة وحكومة هشام المشيشي وحزامها السياسي الداعم، مسؤولية الانهيار العام الذي تعيشه البلاد اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وصحيا وأخلاقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى