fbpx

مظاهرات بالخرطوم ضد البشير وتطالب بـ" استقلال القضاء"

تظاهر مئات السودانيين، اليوم الأحد، في عدة أحياء بالعاصمة الخرطوم، للمطالبة بـ”استقلال القضاء” وعدم محاكمة المتظاهرين وفق قانون الطوارئ، وضد استمرار الرئيس عمر البشير في الحكم .

وجاءت المظاهرة استجابة لدعوة “تجمع المهنيين” (مستقل)، وتحالفات المعارضة فيما سمي “بمواكب استقلال القضاء”، ورفضاً لمحاكمة المتظاهرين وفق قانون الطوارىء.

وذكرت وكالة اللأناضول أن عشرات المتظاهرين في حي جبرة بالخرطوم رافعين شعارات، تطالب باستقلال القضاء وإسقاط النظام، مشيرة إلى أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

وردد المتظاهرين هتافات بينها “الشعب يريد إسقاط النظام”، “حرية سلامة وعدالة .. الثورة خيار الشعب”، و”حرية .. حرية”.

وأشار “تجمع المهنيين” إلى أن مسيرات مواكب استقلال القضاء شملت أحياء “جبرة”، “الكلاكلة”، “أبروف”، و”ودنوباوي” بمختلف أنحاء العاصمة.

وكان التجمع وتحالفات المعارضة دعوا للتظاهر، الأحد، في مواكب ” استقلال القضاء”، رفضا لمحاكمة المتظاهرين وفق قانون الطوارىء.

وكان التحالف الديمقراطي للمحامين، المنضوى تحت “تجمع المهنيين”، اعلن الخميس الماضي، مثول 870 شخصًا أمام محاكم الطوارىء بالعاصمة السودانية بتهمة التظاهر.

ويأتي هذا بعد أربعة أيام من إصدار البشير قراراً بموجب قانون الطوارئ، الذي فرضه بمختلف أنحاء البلاد الاسبوع الماضي، تشمل “إجازة اعتقال الأشخاص الذين يشتبه في اشتراكهم في جريمة تتصل بالطوارىء، وتفويض اجهزة الأمن بدخول أي مبان وتفتيشها وتفتيش الأشخاص”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى