fbpx
أخر الأخبار

مظاهرات وقطع طرقات في لبنان احتجاجا على انقطاع الكهرباء

مرصد مينا – لبنان

خرج مئات اللبنانيين، الليلة الماضية، في مظاهرات عمت مناطق مختلفة من البلاد، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، وانقطاع التيار الكهربائي.

المحتجون رددوا شعارات مناوئة للحكومة، كما عمدوا إلى قطع عدد من الطرقات، من بينها تقاطع بشارة الخوري وجسر الكولا ونفق سليم سلام، غرب العاصمة بيروت، إضافة إلى الطريق السريع في بلدة عدلون وتقاطع إيليا في صيدا.

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية، وصفت بأنها الأسوأ منذ عقود، في ظل انهيار الليرة، وفقدانها نحو 80% من قيمتها، خلال الأشهر القليلة الماضية، وشح الدولار، الذي تجاوز سعر صرفه الـ9000 ليرة

منظمة دولية: أطفال في لبنان سيموتون جوعا قبل حلول نهاية العام

انهيار العملية المحلية انعكس سلبا على مواد تدعمها الحكومة بالعملة الصعبة، ومن بينها الوقود الضروري لتوليد الكهرباء، والتي فجرت زيادة ساعات انقطاعها مؤخرا مظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من البلاد.

وزير الطاقة اللبناني “ريمون غجر” كان قد أعلن، في الـ10 من تموز الجاري، أن “وضع الكهرباء سيتحسن خلال 48 ساعة، وسينخفض التقنين بسبب وصول باخرة وقود إلى البلاد”، إلا أن ذلك لم يتحقق، حيث غزت صور ومقاطع فيديو مواقع التواصل الاجتماعي، قال ناشطون إنها لشوارع رئيسية في بيروت، وغيرها من المدن اللبنانية، يخيم عليها الظلام، مؤكدين أن “البلاد باتت غارقة في العتمة”.

 ويحمل الكثير من اللبنانيين “حزب الله” مسؤولية الأزمة الحاصلة، لاسيما أنه يقوم بتهريب المشتقات النفطية، عبر معابر غير شرعية، إلى سوريا، ما يأمن له أرباحا طائلة على حساب الخزينة اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى