fbpx

معدلات التضخم في السودان تقترب من 100 بالمئة

مرصد مينا – السودان

كشفت بيانات الجهاز المركزي السوداني للإحصاء، عن ارتفاع معدلات التضخم في البلاد خلال شهر نيسان الماضي بنسبة 17.17 بالمئة عن الأشهر الماضية من العام الحالي، ليسجل 98.81 في المئة، متأثراً بارتفاع الأسعار العامة وتحديداً المواد العذائيةوالأساسية وتكاليف النقل.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية عامة، مع ارتفاع العجز في الموازنة العامة إلى ما يزيد عن 3 مليارات دولار، وشح القطع الأجنبي، وارتفاع حجم الدين الخارجي إلى نحو 50 مليار دولار.

كما أرجع بيان صادر عن المركز السوداني، ارتفاع نسب التضخم في البلاد إلى أزمة ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق غير الرسمية، ما قاد إلى أزمة غلاء عامة في البلاد، بالتزامن مع أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه السوداني، الذي سجل 133 جنيه مقابل الدولار الواحد.

وكان وزير المالية السوداني، “إبراهيم البدوي” عن توجه الحكومة الانتقالية لمنح الأسر الفقيرة مبالغ مالية تصل إلى حوالي 10 دولارات شهرياً، كتعويض عن رفع الدعم الحكومة لأسعار الوقود.

وحسب الإحصائيات الرسمية، فإن نحو 65 بالمئة من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر، في حين يتجاوز معدل التضخم 80 بالمئة، بالتزامن مع أزمة فقدان القطع الأجنبي اللازم لتمويل المستوردات، بسبب العقوبات الدولية المفروضة على البلاد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى