fbpx

معظمهم حملة الشهادات.. البطالة في الأردن إلى نحو 24 بالمئة

مرصد مينا – الأردن

أعلنت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل البطالة في البلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفع إلى 23.9 بالمئة، لافتةً إلى أن نسبة البطالة بين حملة الشهادات الجامعية وصلت إلى 27.7 بالمئة.

ويعيش الأردن على وقع أزمة اقتصادية خانقة ولدها انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19، وإجراءات مكافحته، التي فرضت الإغلاق العام عدة مرات خلال الأشهر الماضية من العام 2020.

كما أوضحت بيانات مركز الإحصاء، أن نسبة البطالة خلال الفترة الحالية زادت بنسبة 4.8 في المئة، عن الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرةً إلى أن معدل البطالة للذكور وصل إلى 21.2بالمئة، مقابل 33.6 بالمئة للإناث.

في السياق ذاته، أشار إلى ان أكبر نسبة من العاطلين عن العمل في الأردن هم من حملة الشهادات الثانوية، والذي بلغت نسبتهم 53.1 بالمئة من إجمالي الحاصلين على تلك الشهادة، في حين بلغت نسبة العاطلين عن العمل بين الحاصلين على شهادات علمية أقل، 46.9 في المئة.

يشار إلى أن وزير الإدارة المحلية الأردني، “وليد المصري” قد أكد في وقتٍ سابق، أن أزمة انتشار وباء كورونا، أوقفت العمل بمشاريع رأسمالية وبنى تحتيى، تصل قيمتها إلى 100 مليون دينار، كان من المفترض أن تنجز مع نهاية العام الحالي.

ويمر الاقتصاد الأرني بأزمة كبيرة نتيجة ارتفاع إجمالي الدين العام، إلى ما يعادل 40 مليار دولار أمريكي، أي ما نسبته 96.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وسط عجز في خزينة الدولة وصل إلى 106 مليون دينار، حتى نهاية شهر شباط الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى