fbpx

معلومات جديدة عن "حمزة بن لادن"

أكد وزير الدفاع الأميركي “مارك إسبر” مقتل “حمزة بن لادن” نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق “أسامة بن لادن، مشيراً إلى أنه لا يملك تفاصيل كافية عن الأمر.

تصريحات “إسبر” جاءت تعليقاً على تناقلته وسائل إعلام محلية عن أن “بن لادن” قتل قبل عامين خلال عملية شاركت فيها الولايات المتحدة، مضيفاً: “إن كان لدي تفاصيل أكثر حول العملية فأنني لست متأكدا إلى أي مدى يمكنني مشاركتكم بها”.

في سياق متصل، يعتبر كلام “إسبر” أول تعليقٍ رسمي على الخبر بعد أن رفض الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وغيره من كبار المسؤولين تأكيده أو نفيه.

وسائل الإعلام الأمريكية التي تناقلت الخبر أشارت إلى أن “حمزة” قتل وهو في سن الـ30 من العمر، في حين رصدت الحكومة الأمريكية في شهر شباط الماضي مكافأة بقيمة مليون دولار، لمن يدلي بمعلومات تقود إلى الكشف عن مكان اختفاء حمزة.

بدورها تعتقد المخابرات الأمريكية أن “بن لادن” تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل والده في عملية نفذتها قوات أمريكية في باكستان في شهر مايو/آيار عام 2011، كما تعتقد أنه كان يختبئ في مكان ما على الأراضي الإيرانية، بعد أن تناولت وسائل الإعلام مقاطع فيديو قيل إنها من حفل زفافه الذي أقيم في إحدى المدن الإيرانية، وهو ما لم تعلق عليه الجهات الرسمية الإيرانية.

“حمزة” هو واحد من بين نحو 23 ابنا معروفا لزعيم القادة الراحل، وأكثرهم ظهوراً في وسائل الإعلام، حيث وضع والده كامل ثقته به واختاره ليكون خليفة له بعد رحيله.

ولد حمزة في النصف الثاني من الثمانينات، حيث تتراوح معلومات الخارجية الأميركية عن سنة ميلاده بين عامي 1986 و1989، وهو ابن أسامة بن لادن من خيرية صابر، ثالث زيجات زعيم القاعدة، وعاش طفولته في أبوت أباد بباكستان، المدينة ذاتها التي قتل بها والده عام 2011 على يد قوات أميركية خاصة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى