fbpx

معلومات عن اتفاق جديد.. المعلمي: الاتفاق النووي الإيراني فشل ولا عودة إليه

مرصد مينا – السعودية

اعتبر المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة، “عبد الله المعلمي”، أن الاتفاق النووي الإيراني أثبت فشله للعالم بأسره، لافتاً إلى أنه يستبعد عودة إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن” إلى الاتفاق مرة أخرى.

يذكر أن الرئيس المنتخب، “بايدن” قد صرح في وقتٍ سابق، بأنه ملتزم إلتزاماً تاماً باتباع سياسات صارمة، لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، لافتاً إلى وجود مقترحاتٍ لاتفاقٍ سياسيٍ موثوقٍ مع إيران للعودة إلى المسار الدبلوماسي.

وأضاف “المعلمي”: لا أعتقد أن أي شخص سيكون ساذجًا بما يكفي للعودة إلى نفس تلك الصفقة بعد أن أثبتت فشلها بالكامل”، كاشفاً أن السعودية ستشارك في حال وجود أي اتفاق جديد مع إيران، وأن هذا الاتفاق سيتناول أيضاً سلوكيات إيران وتسليح الميليشيات في المنطقة وقضية الصواريخ البالستية.

يشار إلى أن إدارة الرئيس “ترامب” قد انسحبت عام 2018، من الاتفاق النووي الإيراني، واصفةً إياه بالقاصر وغير الكافي للحد من طموحات طهران النووية، حيث مارست سياسة الضغط الاقتصادي من خلال العقوبات، ما أحدث أزمة في النظام المالي الإيراني.

وكان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير، قد اتهم ايران بزيادة عمليات تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المسموح به والمنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع عام 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى