fbpx
أخر الأخبار

معهد أمريكي: تركيا تسعى لتخريب حلف “الناتو”

مرصد مينا – الولايات المتحدة

اتهم معهد الدفاع عن الديمقراطية الأميركي تركيا بالسعي لتخريب حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالتواطؤ مع روسيا، مشيرا إلى أن أنقرة استخدمت أساليب متعددة لحماية بيلاروسيا من حملة عقوبات واسعة من قبل أوروبا وأميركا على خلفية اعتراض طائرة مدنية واعتقال صحافي معارض، فيما أشارت الأنباء أن تركيا استخدمت حق النقض داخل الناتو يوم الأربعاء لتخفيف إدانة رسمية للرجل البيلاروسي القوي ألكسندر لوكاشينكو لإجباره طائرة ركاب على الهبوط والقبض على رومان بروتاسيفيتش الصحافي المنشق على متنها.

يشار أن طائرة بيلاروسية من طراز MiG-29 اعترضت طائرة تابعة لشركة Ryanair كانت تقل 126 راكباً من اليونان إلى ليتوانيا وأجبرتها على الهبوط في مينسك، حيث زعمت بيلاروسيا أن هناك قنبلة من حماس كانت على متنها ونفت حماس هذا الادعاء.

وبحسب رويترز، منعت تركيا الخطوات العقابية التي ضغط عليها حلفاء دول البلطيق وبولندا. كما منعت أنقرة الدعوات لفرض عقوبات غربية إضافية على بيلاروسيا وإطلاق سراح السجناء السياسيين هناك.

وهذه هي المرة الأولى التي يسارع فيها أردوغان لمساعدة لوكاشينكو. ففي أغسطس 2020، عندما وصف المجلس الأوروبي الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في بيلاروسيا بأنها “ليست حرة ولا عادلة” ورفض الاعتراف بالنتائج، كان أردوغان من أوائل قادة العالم الذين هنأوا لوكاشينكو، وانضم إلى القادة الاستبداديين الآخرين، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى