fbpx

مع انطلاق كأس العالم.. رحلات طيران تجارية مباشرة من إسرائيل إلى قطر

مرصد مينا

انطلقت اليوم الاحد أول رحلة طيران تجارية من إسرائيل إلى قطر بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، حسبما أعلن موقع “إسرائيل في الخليج” التابع لوزارة الخارجية.
وأقلعت الرحلة عند 10:55 صباحا بالتوقيت المحلي (8:55 صباحا بتوقيت غرينتش) من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مطار حمد الدولي. والرحلة تابعة لشركة “توس إير” القبرصية وتحمل رقم “U81162”.
يشار أن شركة الخطوط الجوية القبرصية أكدت الجمعة أنها حصلت على الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، إن “التاريخ صُنع” مع “أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والدوحة”.

وكانت قطر توصلت وإسرائيل إلى اتفاق ستسير بموجبه شركة طيران غير إسرائيلية بين البلدين لنقل مشجعين إسرائيليين، وكذلك فلسطينيين، لحضور مونديال 2022 الذي ينطلق، الأحد، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
في سياق متصل قال الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في بيان إنه بموجب الاتفاق: “سيتم مؤقتا تشغيل رحلات مستأجرة مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار حمد الدولي في الدوحة من قبل شركة طيران لها حقوق هبوط قائمة في قطر طوال مدة كأس العالم، وفقا لمتطلبات إسرائيل الأمنية والقدرات التشغيلية”، مشيرا إلى أن هذه الرحلات ستكون متاحة أمام الإسرائيليين كما الفلسطينيين بشرط أن تكون بحوزتهم تذكرة مباراة وبطاقة “هيا” التي تعتبر بمثابة تأشيرة لدخول قطر.

وبموجب بيان الفيفا “سيتم تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الإسرائيليين بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال شركة سفريات دولية خاصة يديرها القطاع الخاص ومقرها الدوحة”.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، في بيان الأسبوع الماضي، إن “الإعلان التاريخي الذي صدر اليوم يوفّر منصة لتحسين العلاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

يذكر أن قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى