fbpx
أخر الأخبار

مفاوضات استخباراتية مع دمشق.. اردوغان يطالب موسكو وواشنطن بتطبيق الاتفاقيات الخاصة بسوريا

مرصد مينا

طالب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع بلاده في العام 2019 بخصوص سوريا “حيث لا يزال تنظيم واي بي جي/ بي كي كي ينتشر بالقرب من حدودنا بشكل مخالف لتلك الاتفاقيات”، مشيرا إلى وجود مفاوضات بين المخابرات التركية والسورية.

أردوغان قال في لقاء مع شبكة “سي ان ان تورك” إن المفاوضات مع النظام السوري مقتصرة على جهاز الاستخبارات التركية، مشيراً إلى أنه بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات سيتم تحديد “خارطة الطريق”، موضحا “استخباراتنا تجري مفاوضات هناك (في دمشق)، ونحن نحدد خارطة طريقنا بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وطالب الرئيس التركي كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا في عام 2019 بخصوص سوريا “حيث لا يزال تنظيم واي بي جي/ بي كي كي ينتشر بالقرب من حدودنا بشكل مخالف لتلك الاتفاقيات”.

أردوغان قال إن “أميركا وروسيا بحاجة إلى تنفيذ الاتفاقات التي توصلنا إليها في تشرين الأول 2019. فعلى مسافة 30 كيلومتراً جنوب الحدود، ما تزال منظمة PKK /YPG الإرهابية منتشرة وتجري تدريبات في مناطق قريبة من حدودنا خلافًا لهذه الاتفاقات، وهم في الواقع يتلقون تدريبات في القامشلي وضواحيها”.

وتابع: “الآن بعد أن أصبحت هذه الحقائق واضحة، كيف سنكون معاً في الناتو بينما تتخذ أميركا هذه الخطوات جنباً إلى جنب مع قوات التحالف؟”.

في سياق متصل ورداً على سؤال حول ما إذا كانت العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا مطروحة على جدول الأعمال والمحادثات بين النظام السوري وجهاز الاستخبارات الوطنية التركية، أفاد أردوغان بأن “هناك نتائج ناجحة لهذه العملية. في الواقع، نحن لا نقضي فقط على التهديدات التي تستهدف أمننا القومي في محاربتنا للإرهاب في المنطقة، بل نضمن أيضاً سلام المنطقة بالكامل”.

وأردف: “إن مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، لذا يجب أن يكون لدى الطرف الآخر أيضاً نهج إيجابي تجاه ذلك حتى نتمكن من الحصول على نتائج جيدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى