fbpx

مقترح إيراني جديد يستهدف ثروات عراقية

مرصد مينا – إيران

اقترح وزير الطاقة الإيراني “رضا أردكانيان” اليوم الثلاثاء، على العراق تأسيس صندوق مشترك بين البلدين لتصدير الخدمات الفنية والهندسية.

الوزير الإيراني “أردكانيان”، أكد في اجتماع تجاري في إطار أعمال اللجنة الاقتصادية الإيرانية – العراقية المشتركة المنعقدة في طهران اليوم، استعداد بلاده لتأسيس صندوق استثماري مشترك مع العراق في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية له، مشيرا إلى أن الصندوق سيساعد القطاع الخاص من البلدين للمشاركة في تنفيذ المشاريع.

وأشار الوزير إلى سعي طهران وبغداد لتحقيق مستوى من التبادل التجاري يصل إلى أكثر من 20 مليار دولار سنويا، مشددا على ضرورة رفع القيود الجمركية والنقدية والمصرفية والشحن والنقل وفسح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص بهذا الاتجاه.

في السياق، وفيما يخص الطاقة والكهرباء والغاز والموارد المائية، أكد المسؤول أن طهران على استعداد لتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع العراق، بالإضافة لإبرام اتفاقيات أخرى بغية تطوير التعاون البيني.

يشار إلى أن مطالبات وزارة النفط الإيرانية للعراق تكررت مؤخرا بتسديد ديون الغاز والكهرباء المستوردين من طهران، ما دفع إيران إلى تقليص كميات الغاز المصدرة للعراق، فقد انحسرت الكميات إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا بدلا من 50 مليون سابقا، بما يعادل 10 بالمئة فقط من الكميات المتفق عليها.

ويستورد العراق الغاز من إيران لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية العاملة بالغاز، التي جرى تشييدها خلال السنوات الماضية، وسط اتهامات للحكومة بتعمد تعطيل استثمار حقول الغاز العراقية لاستمرار الاستيراد من إيران.

“أردكانيان” قال حينها حول استئناف صادرات الغاز الإيراني إلى العراق “رغم القيود الموجودة في هذا الصدد، لحسن الحظ، تمكنت وزارة الكهرباء العراقية والسلطات العراقية من دفع جزء كبير من سداد ديونها لشركة “توانير”، وجزء من الديون المستحقة لشركة الغاز الإيرانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى