fbpx

مقتل حمزة بن لادن

قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم “القاعدة”، أسامة بن لادن، قتل في عملية استخباراتية أمريكية.

وبحسب ما ذكرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية فإن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بموت حمزة بن لادن، إبن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، الذي تم تنصيبه خليفة لوالده كزعيم لتنظيم القاعدة، بعد تنفيذ عملية استخباراتية تمكنت خلالها من قتله.

ونقلت الشبكة نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، أن نجل بن لادن قتل، دون الإفصاح عن أية معلومات، حول طبيعة العملية التي قتل فيها، أو حتى الدور الذي قامت به الولايات المتحدة الأمريكية في العملية، ولا حتى عن مكان ووقت مقتله.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق عن مكافأة تصل إلى مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى تحديد هوية أو مكان حمزة في أي بلد، واصفة إياه بأنه قيادي رئيسي في تنظيم القاعدة، بحسب وكالة رويترز.

وفي الأعوام القليلة الماضية، نشر رسائل صوتية ومرئية يدعو حمزة فيها أتباع التنظيم إلى مهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين انتقاما لمقتل والده.

في حين كان آخر ظهور لحمزة بن لادن يعود آخر إلى العام 2018 عبر بيان أصدره تنظيم القاعدة، دعا فيه السعوديين إلى الثورة.

وكانت صحيفة أم القرى الرسمية، نشرت بياناً لوزارة الداخلية السعودية، قالت فيه إن السلطات جردت حمزة نجل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل من الجنسية السعودية.

وبحسب رويترز، نقلاً عن معهد “بروكنجز”، إن حمزة الذي يعتقد أنه في الثلاثين تقريبا من عمره، كان مع والده في أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة، وقضى معه فترة في باكستان التي اتجهت إليها معظم الشخصيات القيادية في القاعدة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان.

يذكر بأن والده زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قتل فجر الإثنين 2 مايو 2011 في مدينة “أبوت أباد” 120 كم شمال شرق الباكستان، في عملية نوعية أشرفت عليها وكالة الاستخبارت الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي، استغرقت 40 دقيقة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى