fbpx
أخر الأخبار

مقتل وإصابة العشرات.. السودان يعلن حالة الطوارئ في مدينة السريف

مرصد مينا – السودان

فرضت السلطات السودانية  حالة الطوارئ في مدينة السريف الواقعة في ولاية دارفور جنوبي البلاد، إثر أحداث عنف أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى.

وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”، قالت إن حاكم ولاية شمال دارفور “محمد حسن عربي”، أصدر قرارا بإعلان حالة الطوارئ في مدينة السريف بالولاية، اعتبارا من مساء السبت، للحد من الأحداث الدموية الأخيرة.

ونص القرار على تفويض قوة مشتركة من القوات المسلحة السودانية والدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات العامة، لتنفيذ قرارات لجنتي الأمن في الولاية ومحلية مدينة السريف، وذلك باستخدام القوة القانونية لتنفيذ الأوامر والقرارات الصادرة لها.

جاء ذلك، في أعقاب نزاع قبلي بدأ يوم الجمعة الماضية، بمدينة السريف، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا وإصابة 32 آخرين.

وحسبما أفادت مصادر محلية، فإن سبب النزاع يعود إلى خلاف على قيادة قبيلة “بني حسين” ذات الأصول العربية، حيث انشطرت القبيلة بعد اعتذار الناظر “محمد حامد جدي” عن شغل المنصب لأسباب صحية الى مجموعتين، إحداهما تناصر الناظم الجديد “محمد اسماعيل آدم”، المعين بواسطة حكومة الولاية، وأخرى تعارض توليه للمنصب.

وتسببت الاشتباكات بين الطرفين بمقتل 18 شخصا وإصابة نحو 35 شخصا، بينهم زعماء ومواطنين من قبائل أخرى قدموا لحضور حفل تنصيب الناظر الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى