fbpx

مقتل وجرح 7 عناصر.. ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الأمنية في العراق

مرصد مينا- العراق

قُتل شرطي عرقي وأُصيب 5 آخرون بجروح بليغة، اليوم الجمعة، إثر تعرض دورية أمنية لهجوم مسلح، في محافظة كركوك شمالي البلاد.

مصدر أمني في شرطة محافظة كركوك، قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن “مسلحين شنوا هجوما بأسلحة رشاشة على دورية للشرطة المحلية في قضاء داقوق بمحافظة كركوك، وأسفر الهجوم عن مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين بجروح”.

ولم يصدر عن السلطات العراقية، أي بيان رسمي يحدد هوية المهاجمين أو الجهة التي تقف وراء الهجوم، لكن المصدر الأمني رجح أن يكونوا من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي.

يشار إلى أن وتيرة الهجمات ضد القوى الأمنية والعسكرية في العراق، ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أعلنت شرطة محافظة “ديالا” شرقي البلاد اليوم الجمعة، عن إصابة جنديا بجروح إثر تعرضه لمحاولة قنص، على يد قناص يشتبه بأنه من “داعش”، في قضاء خانقين.

وحسبما أكد مصدر في شرطة المحافظة، فإن “القناص ومعه مجموعة مسلحين آخرين فروا هاربين بعد تبادل إطلاق النار مع الجيش العراقي.

ويوم أمس الخميس، أحبطت قوات الأمن العراقي، هجوما انتحاريا استهدف مبنى مديرية الأمن، في محافظة كركوك شمال البلاد.

خلية الإعلام الأمني العراقية، قالت في بيان إن “القوات الأمنية تمكنت من قتل إرهابي انتحاري يرتدي حزاما ناسفا حاول اقتحام مديرية الأمن الوطني في كركوك”، مشيرة إلى أن “الحادث أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الحماية بإصابات طفيفة، بعد أن انفجر الحزام الناسف بسبب إطلاق النار عليه من قبل حرس المديرية”.

يذكر أن القوات العراقية كانت أعلنت في وقت سابق، إلقاء القبض على 13 إرهابيا  في مناطق متفرقة من محافظة نينوى.

وقالت في بيان، إن العملية جاءت بهدف بسط واستتباب الأمن في المحافظة، حيث تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني هناك، وبعد استحصال الموافقات القضائية المستندة إلى معلومات استخبارية من إلقاء القبض على 13 عنصراً إرهابياً ينتمون لعصابات في مناطق متفرقة من أحيائها، توزعوا بصفة مقاتلين في فرق منضوية بما يسمى المعسكرات العامة.

هذه الهجمات تأتي بعد أسبوعين تقريباً من إعلان رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي”، أن حكومته تعمل على ملاحقة شبكات التمويل والدعم للمنظمات الإرهابية من خلال التعاون الدولي والإقليمي لتجفيف مصادر تمويل الإرهاب، ضمن الجهود الدبلوماسية الواسعة لهذه الحكومة لخلق شبكات مترابطة من المصالح الأمنية والاقتصادية بين دول المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى