fbpx
أخر الأخبار

مكتشف “أوميكرون” يحذر من سرعة تطور طفرات المتحور الجديد

مرصد مينا – صحة

حذر العالم “سيخوليلي مويو” الذي اكتشف سلالة فيروس كورونا “أوميكرون”، من السرعة التي يتطور بها النمط غير المعتاد من الطفرات للمتحور الجديد، معتبراً أنها “مصدر قلق”.

العالم “مويو” مدير مختبر “بوتسوانا هارفارد” المرجعي لفيروس نقص المناعة البشرية قال: “ما زلنا نحاول فهم كيف نشأت العديد من الطفرات لأوميكرون في فترة زمنية قصيرة، ،إذا نظرت إلى السلالات السابقة، وإذا نظرت إلى ألفا وبيتا، يمكنك أن ترى أن الطفرات تراكمت بمرور الوقت”.لافتاً إلى أن “تراكم الطفرات في الفيروسات لا يحدث في خطوة واحدة”.

وتؤكد إحدى النظريات أن هذه السلالة الجديدة تطورت في شخص يعاني من ضعف المناعة وكان يؤوي الفيروس بداخله فترة أطول بكثير من المعتاد.

كما لفت عالم الفيروسات “مويو” إلى أنه “لا يوجد دليل على ذلك، وينظر العلماء في فرضية أخرى وهي ما إذا كانت السلالة انتقلت من البشر إلى مضيف حيواني، وتكيفت معه بسرعة نسبيا ثم انتقلت مرة أخرى إلى البشر”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، أن الأدلة المبكرة تشير إلى أن متحور “أوميكرون”، الذي رصد لأول مرة في جنوب أفريقيا، يمكن أن يشكل خطرًا متزايدًا في الإصابة مرة أخرى، وقالت إن بعض الطفرات التي اكتشفت في المتحور كانت مثيرة للقلق.

ولا تمتلك منظمة الصحة العالمية حاليا معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بـ”أوميكرون” تختلف عن تلك التي تسببها المتحورات الأخرى، لكن الأمر سيستغرق “أياما إلى أسابيع عدة لفهم مستوى” خطورة المتحور الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى