fbpx

مكذبا ادعاءات الإثيوبيين.. مسؤول مصري يكشف حقائق جديدة حول اتفاقيات سد النهضة

 مرصد مينا- مصر

كشف المتحدث باسم وزارة الري المصرية، “محمد غانم”، عن تفاصيل جديدة حول مفاوضات سد النهضة، مكذبا ادعاءات إثيوبيا حول جداول الملء وتشغيل السد.

 المسؤول المصري، قال في تصريحات إن “إثيوبيا ادعت زورا أنه تم الاتفاق على جداول لملء السد بين الدول الثلاث، معتبرا ذلك “جزءا من الأكاذيب الإثيوبية التي للأسف الشديد نسمعها يوميا”.

وبحسب “غانم” فإن تلك الجداول التي يتحدث عنها الجانب الإثيوبي قد تمت مناقشتها خلال المفاوضات التي جرت خلال السنوات الماضية.

في السياق، أوضح “غانم” أنه أثناء المفاوضات كان يتم عمل مجموعة من الجداول لتنظيم عملية الملء والتشغيل، لكن الجانب الإثيوبي يتحدث عن هذه الجداول وكأنها أمر متفق عليه، رغم أن هناك نقطتين مهمتين، “أولا مفيش اتفاق حد مضاه أصلا، يعني مفيش اتفاق عشان الجانب الإثيوبي يتحدث عن جداول”، بينما الأمر الثاني هو أن هذه الجداول تم اجتزاؤها من داخل الاتفاقية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إلى أنه “كان هناك حديث مع الدول الثلاث عن جدول يرتبط بكميات المياه التي سيتم تخزينها في السد أثناء الملء وبين مستوى الفيضان، فإذا كان هناك فيضان ذو مستوى عالٍ سيتم الملء بكميات عالية، وإذا كان مستوى الفيضان منخفضا لا يتم الملء أو يتم الملء بنسب بسيطة للغاية، لكن الجانب الأثيوبي اجتزأ هذه الجداول فقط من سياقها، وهو أمر مرفوض تماما”.

وحول تصريحات إثيوبيا بأنها ستتكبد خسارة مليار دولار حال عدم إقدامها على الملء الثاني، اعتبر “غانم” ذلك استمرارًا للأكاذيب الأثيوبية، مشيرا الى أن المسؤولين الإثيوبيين يتحدثون كما لو كان لديهم القدرة على توليد الكهرباء من السد هذا العام.

وأضاف، “موجود في السد 13 توربيا مش شغالين، السنة اللي فاتت لما عملوا الملء الأول لم يتم توليد كهرباء، لأن التوربينات مش شغالة”، مؤكدًا أنه “حتى وإن أقدم الجانب الأثيوبي على الملء الثاني لن يستطيع أيضا توليد الكهرباء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى