fbpx

ملف الميليشيات الأجنبية في ليبيا على طاولة لجنة 5+5

مرصد مينا – ليبيا
كشف عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، الفريق “خيري التميمي”، أنه من المقرر أن تناقش اللجنة في تشرين الأول المقبل ملف خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا، خلال اجتماعها في مدينة جنيف السويسرية.
كما نفى “التميمي” وجود اتفاق ينص على ضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد بحلول نهاية تشرين الأول موضحاً أن الاجتماع سيعقد بدءاً من يوم 5 الشهر القادم وعلى امتداد 3 أيام، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا “يان كوبيتش” والأعضاء الدائمين لمجلس الأمن.
يشار إلى أن 46 عضوا في ملتقى الحوار السياسي الليبي، حذروا من وجود تطورات خطيرة تعيق إجراء الإنتخابات في موعدها، داعين المبعوث الأممي إلى ليبيا “يان كوبيش” إلى عقد جلسة طارئة للملتقى.
في غضون ذلك، التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، “محمد المنفي”، الخميس، بالمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، لبحث ملف المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا، وفقاً لما صرحت به الناطقة باسم المجلس الرئاسي الليبي، “نجوى وهيبة”.
وأضافت “وهيبة” أن المنفي سيبحث مع ميركل مستجدات تنفيذ خارطة الطريق المنجزة في برلين، إضافة إلى مسألة إخراج المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا، فضلاً عن مكافحة الإرهاب.
ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تعيش ليبيا حالة من الفوضى ومن العنف الدموي والنزاعات بين قوى متنافسة في شرق البلاد وغربها، وبعد توقف القتال في صيف عام 2020 بين المعسكرين المتناحرين، تم تشكيل حكومة موحدة انتقالية بقيادة الدبيبة في مارس لقيادة المرحلة الانتقالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى