fbpx

ملك المغرب يضع شرطاً لزيارة إسرائيل

مرصد مينا – المغرب

قدم ملك المغرب “محمد السادس” شرطا لتلبية دعوة رئيس حكومة إسرائيل “بنيامين نتنياهو” بزيارة الأخيرة، بان يتم إعلان استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

صحيفة “معاريف” الإسرائيلية نقلت اليوم الاثنين عن مصادر فرنسية، أن العاهل المغربي تلقى دعوة رسمية من رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” لزيارة إسرائيل بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 كما طالب الملك “محمد السادس” إجراء اجتماعات مع الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” وقيادات فلسطينية خلال الزيارة، وفق المصادر.

وأكدت الصحيفة أن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الجديد في المغرب “دافيد جوفرين”، سيتوجه بعد أيام إلى الرباط، سيعمل على الدفع لإجراء هذه الزيارة.

صحيفة “معاريف” لفتت إلى أن التدخل الشخصي للملك يهدف إلى شد انتباه الإدارة الأميركية الجديدة، وتثبت مكانته أمامها، لضمان أنها لن تتراجع عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، مشيرة إلى أن الملك معني أيضا بفتح قناة مكملة تتلاقى مع مبادرات “السلام” الفرنسية المصرية الألمانية الأردنية، وفق ما جاء في الصحيفة.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي الخاسر في الانتخابات “دونالد ترامب”، منح ملك المغرب “محمد السادس”، وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى، موضحا أن “شجاعة ورؤية” الملك، ساعدت بصناعة “مشهد إيجابي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مشيرا إلى التطبيع مع إسرائيل، الذي وقع عليه البلدان نهاية العام المنصرم.

جدير بالذكر أن وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى، هو وسام مرموق ونادرا ما يتم منحه من قبل الإدارة الأمريكية، كما لا يتم منحه إلا من قبل الرئيس، ويمنح عادة لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى