fbpx
أخر الأخبار

مليونية 24 يناير تتوجه إلى القصر الرئاسي والسلطات تبقي جسور الخرطوم مفتوحة

مرصد مينا – السودان

يشهد السودان اليوم مظاهرات جديدة دعا إليها ناشطون للمطالبة بالحكم المدني والتنديد بقتل المتظاهرين. وفي بيان نشرته مساء الأحد، قالت لجان المقاومة في السودان إن المظاهرات التي أطلقت عليها “مليونية 24 يناير” ستتوجه إلى القصر الرئاسي بالخرطوم.

اللجان حددت 7 أماكن لتجمع المتظاهرين في وسط وجنوب الخرطوم، ودعت إلى استخدام المتاريس لإغلاق الشوارع، لا سيما تلك المحيطة بأماكن تجمع المتظاهرين المتوجهين إلى القصر، وكان تجمع المهنيين السودانيين دعا الجمعة إلى المشاركة الواسعة في مظاهرات اليوم الاثنين.

من جهتها أعلنت لجنة أمن ولاية الخرطوم أن جميع الجسور على نهر النيل في الخرطوم ستبقى مفتوحة أمام حركة المرور اليوم، مؤكدة في الوقت نفسه استمرار خدمات الإنترنت، مشيرة إلى أنها وجهت بتأمين المواقع الإستراتيجية والسيادية بوسط الخرطوم.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات السودانية عدم إغلاق الجسور بالخرطوم، واستمرار خدمات الإنترنت، قبل مظاهرات مرتقبة.

اللجنة أضافت بحسب وكالة الأنباء السودانية أن توجيهات صدرت للقوات النظامية بضبط النفس وعدم الاستجابة للاستفزازات التي تصدر من البعض، مشيرة إلى أنه سيتم التصدي إلى أي مخالفات للقانون.

يذكر أنه ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا” مقابل نفي الجيش لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى