fbpx

منحة أوروبية للقبارصة الأتراك.. ما هدفها؟

أعلنت المفوضية الأوروبية، يوم الاثنين، في بروكسل أنها تبنت “برنامج عمل سنوي بمبلغ إجمالي قدره 35.4 مليون يورو لتحديد مشاريع جديدة لتسهيل إعادة توحيد قبرص”.

هدف البرنامج وفقاً للمفوضية هو: “تشجيع التنمية الاقتصادية للقبارصة الأتراك والتركيز بشكل خاص على التكامل الاقتصادي للجزيرة، وتحسين التواصل بين الطائفتين ومع الاتحاد الأوروبي”.

و سيسمح برنامج المنح الدراسية للقبارصة الأتراك الشباب باكتساب الخبرة الأكاديمية والمهنية في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لبيان المفوضية: “أن نائب الرئيس فالديس ومبروفسكيس المسؤول عن الحوار الاجتماعي، وعن الاستقرار المالي والخدمات المالية واتحاد أسواق رأس المال، كما جاء في البيان، “تشمل أولويات البرنامج استمرار الدعم لإعداد وتمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية وحماية البيئة”.

وذكرت المفوضية أنه “من المزمع اتخاذ تدابير إضافية لتحسين معايير الصحة والسلامة الغذائية، كما سيتم تقديم الدعم للتعليم لتحسين معايير التعليم والتدريس ولتعزيز برنامج واسع النطاق لمختبرات العلوم في المدارس”.

وأضاف بيان المفوضية الأوربية: ” إنه على ضوء مسألة بناء الثقة بين الطائفتين فإن البرنامج سيستمر في التمويل الكبير للجنة الاشخاص المفقودين واللجنة الفنية المعنية بالتراث الثقافي”.

ووفقا للمفوضية، فقد تم تقديم المساعدة إلى الطائفة القبرصية التركية من خلال برنامج المعونة للاتحاد الأوروبي، وأنه تم تخصيص 555 مليون يورو بين عامي 2006 و 2019 لمشاريع في إطار هذا البرنامج ويهدف البرنامج إلى تسهيل إعادة توحيد قبرص من خلال تشجيع التنمية الاقتصادية للطائفة القبرصية التركية، كل ذلك يدار من قبل دائرة دعم الإصلاح الهيكلي للمفوضية الأوربية.

من جهته أكد نائب الرئيس القبرصي ” فالديس دومبروفسكيس” ما جاء في بيان المفوضية الأوربية، وصرح: ” إن برنامج المساعدات لدينا مازال كما كان دائماً، وأن هذه المجموعة من المشاريع من شأنها أن تحسن البنية التحتية وتدعم التنمية الاقتصادية وتعمل على تعزيز المصالحة وتقريب القبارصة الأتراك من الاتحاد الأوروبي، وأنا واثق من أنها ستسهم في جهود التسوية التي تمثل الهدف النهائي لمساعدتنا”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى