fbpx
أخر الأخبار

منذ بداية الأزمة.. الحوثي استهدف السعودية بـ359 صاروخا و589 طائرة مسيرة 

مرصد – السعودية

قال وزير الإعلام السعودي، “ماجد بن عبد الله القصبي”، إن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، هاجمت المملكة بـ359 صاروخا و589 طائرة مسيرة مفخخة منذ بداية الأزمة.

“القصبي” اعتبر أن “الهجمات الحوثية دليل على رفض الميليشيات المدعومة من إيران لجهود السلام ومنها مبادرة المملكة، مؤكدا أن “إنهاء الأزمة في اليمن يمثل أولوية لدى المملكة لينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكانت السعودية أكدت أول أمس الثلاثاء، أنها “ستتخذ الإجراءات الرادعة ضد الحوثيين للحفاظ على أمن الطاقة واستقرار إمدادات الصادرات النفطية”، مشددة على أن المملكة ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة واستقرار إمداداتها والصادرات البترولية والتجارة العالمية.

يشار الى أن وزير الخارجية السعودي، “فيصل بن فرحان آل سعود”، كان قد طرح الأسبوع الماضي، مبادرة سلام من المملكة، تهدف لوقف وإنهاء الحرب في اليمن، وتقترح المبادرة وقف إطلاق النار بإشراف أممي، واستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي والجماعة الحوثية.

لكن كبير المفاوضين الحوثيين، “محمد عبد السلام”، اعتبر في أول رد رسمي على المبادرة، أنها لا تتضمن شيئا جديدا.

وقال “عبد السلام” في تصريحات صحفية ” إن السعودية جزء من الحرب ويجب أن تنهي الحصار الجوي والبحري على اليمن فورا، مشيرا إلى أن فتح المطارات والموانئ حق إنساني ولا ينبغي استخدامه كأداة ضغط، كما أكد في الوقت ذاته، أنهم سيواصلون الحديث مع السعودية وعمان والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تقود منذ شهر آذار\ مارس  2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها، لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها الميليشيات الحوثية أواخر 2014، في حين  تنفذ “أنصار الله” هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف أراضي المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى