fbpx

منشأة سرية.. الأقمار الصناعية تكشف تلاعب إيران بالملف النووي

مرصد مينا – ايران

كشفت صورا للأقمار صناعية، موقعا نوويا جديدا بدأت إيران بإنشائه تحت الأرض في منشأة فوردو قرب مدينة قم الإيرانية.

وكالة أسوشيتد برس نشرت اليوم الجمعة صورا للموقع الجديد، قالت غنها حصلت عليها من شركة “ماكسار تكنولوجيز” تظهر بناء يتم انشاؤه في الركن الشمالي الغربي من الموقع، بالقرب من مدينة قم على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوب غرب طهران.

وتوضح الصور التي التقطت في 11 ديسمبر/ كانون الثاني الحالي، ما يبدو أنه أساس محفور لمبنى به عشرات الأعمدة، ويمكن استخدام هذه الأعمدة في البناء لدعم المباني في مناطق الزلازل.

وفي حين أن الغرض من البناء لا يزال غير واضح، فمن المحتمل أن يثير أي عمل في فوردو قلقا جديدا في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

“جيفري لويس” الخبير في مركز “جيمس مارتن” لدراسات منع الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، والذي يدرس إيران، قال إن: “أي تغييرات في هذا الموقع ستتم مراقبتها بعناية باعتبارها علامة على توجه البرنامج النووي الإيراني”.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق. كما لم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي يوجد مفتشوها في إيران كجزء من الاتفاق النووي، على الفور على طلب للتعليق.

يشار على أنه مؤخرا ومع فوز “جو بايدن” بالرئاسة الأميركية، شهد الملف النووي الإيراني حديثا حول عودة الاتفاق النووي الذي وقعته قوى عظمى مع إيران عام 2015، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس المنتهية ولايته “دونالد ترامب”.

وصعد دبلوماسيون إيرانيين وسط خلاف بينهم من تحدي الغرب، لا سيما بعد عملية اغتيال العالم النووي الإيراني “محسن فخري زاده” أواخر الشهر الماضي، إذ يدعو بعضهم للتحدي ومنع فرق التفتيش للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إضافة إلى زيادة تخصيب اليورانيوم، وهو ما وافق عليه البرلمان الإيراني بعد مقتل “زاده”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى