fbpx
أخر الأخبار

منصة اقتصادية تركية ترد… دعوات مقاطعة البضائع التركية تتواصل في السعودية

مرصد مينا – تركيا

جدّد رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان دعوته لتصعيد المقاطعة ضد المنتجات التركية، في الوقت الذي طالبه فيه مغرّدون بمقاطعة المنتجات الفرنسية أيضاً.

وقال العجلان في تغريدة له، أمس الثلاثاء، على تويتر: “مهما حاولت حكومة تركيا وأدواتها التأثير والتشويش على حملة مقاطعة المنتجات التركية التي أثبتت نجاحها، نحن مستمرون”.

من جهتها قالت منصة اتحاد قوى التطوير الإقليمي والتي تتكون من غرف تجارة وصناعة كل من غازي عنتاب شانلي أورفا كهرمان مرعش وأنطاكيا أديمان كلس وعثمانية، قالت في بيان:  تم توجيه دعوات لمقاطعة المنتجات التركية في السعودية والشرق الأوسط وقد تم التأكيد على إبقاء هذه المنتجات في الجمارك وزيادة الضرائب عليها.

وأضافت: “لا نعتقد أن الممارسات تهدف إلى حماية الاقتصادات الوطنية. نحن نعتبر ذلك انعكاسا لبعض الخلافات السياسية بين الدول على رجال الأعمال. من المهم جدا بالنسبة لنا كرجال أعمال أن نحافظ على أنشطتنا التجارية وعلاقاتنا الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية وجميع الدول دون أي مشاكل. إن التجارة هي العامل الأهم في زيادة الرفاهية”

رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان اردف في تغريدته: “نؤكد المؤكد، بأن قيادتنا ووطننا خط أحمر، ومقاطعتنا مستمرة.. وكل فرصنا وقنواتنا الاستثمارية مغلقة أمام كل ما هو تركي، نحن هنا ندافع عن قيادتنا وبلدنا ولا هوادة في ذلك”.

بيان المنصة التركية بالمقابل أضاف في بيانه: إن رجال أعمالنا الذين تعطلت أعمالهم بسبب الحظر ينتظرون فتح الطريق أمام الصادرات مع السعودية وإزالة كافة العوائق، إن رغبتنا الكبرى هي في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الحظر المفروض من المملكة العربية السعودية وهي الشريك المهم في التجارة الخارجية لمنطقتنا وبلدنا، وهذا ما يتعارض مع قواعد التجارة الدولية”.

المنصة  التركية وهي المنظمة الجامعة لغرف التجارة التركية، أوضحت، بحسب البيان أنهم، سيتابعون تحت إشراف قيادة الاتحاد الدبلوماسية الاقتصادية وسيتم طرح مبادرات سياسية يمكن أن تحل جميع المشاكل على أساس التعاون المتبادل، وتجاوز العقبات التي يمكن التغلب عليها بالعمل معاً.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت الوسوم التي تحث على مقاطعة المنتجات التركية منذ بدء الحملة السعودية لمقاطعة المنتجات التركية والتي دخلت أسبوعها الرابع.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، يوم الأحد الماضي، أن واردات السعودية من تركيا زادت في آب الماضي، عن الشهر السابق إلى 833.6 مليون ريال “222.2 مليون دولار” في آب الماضي، من “693.4” مليون في تموز الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى