fbpx

منظمة حقوقية تكشف عن تعذيب النساء في معتقلات الحوثيين

مرصد مينا – اليمن

في أحدث انتهاك لميليشيات الحوثي ضد السيدات اليمنيات القابعات في معتقلات الجماعة الانقلابية، قالت “رابطة أمهات المختطفين” إن ثلاث سيدات يمنيات تعرضن للتعذيب في سجن تابع للميليشيات الحوثية بصنعاء، داعية الى رفع الظلم عن النساء المعتقلات وتوفير الحماية لهن. 

وفي بيان صدر أمس الثلاثاء، أوضحت الرابطة أنها تلقت بلاغاً خاصاً يفيد بتعرض ثلاث محتجزات في السجن المركزي بصنعاء للاعتداء بالضرب المبرح من قبل مدير السجن وعدد من مسلحي الجماعة الحوثية من دون مبرر، مشيرة الى أنه تم احتجازهن في زنازين مغلقة لمدة ثلاثة أسابيع كما تم منعهن من التواصل مع ذويهن.

الرابطة الحقوقية نددت بما وصفته بـ”التصرف اللا إنساني بحق المحتجزات في سجن النساء بالسجن المركزي في صنعاء، وفي مقدمهن “أسماء ماطر العميسي” المحتجزة منذ أكثر من أربع سنوات.

كما أعلنت المنظمة في بيانها، التضامن الكامل مع المحتجزات في السجن الخاضع للميليشيات الحوثية في العاصمة، داعيةً إلى محاسبة المعتدين على السجينات، ومطالبةً بالعدالة ورفض أي ممارسات خارج إطار القانون.

الرابطة طالبت أيضا، بتحسين ظروف احتجاز السجينات، بما يكفل لهن الكرامة الإنسانية، ورفع الظلم عن المرأة اليمنية، وفقاً للقانون اليمني والقوانين الدولية وضمان الحقوق والحريات في جو يسوده الأمان للمرأة محلياً وعالمياً.

يشار الى أن الرابطة كانت قد رفضت في بيان سابق، الزج بملف المختطفات والمعتقلات في صفقات التبادل بين الشرعية والانقلابيين الحوثيين.

رئيسة الرابطة “أمة السلام الحاج”، قالت إن “الرابطة ترفض رفضاً قاطعاً الزج بملف النساء المختطفات والمعتقلات في صفقات التبادل”. مضيفة أنه “من حق النساء المختطفات والمعتقلات نيل حريتهن الكاملة من دون شرط أو قيد، فالحرية حق مكفول لهن في الدساتير والقوانين الدولية والقرارات الأممية وبخاصة قرار 1325”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى