fbpx

منظمة فضائية تحدد موعد سقوط الصاروخ “التائه” فوق دولة عربية

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

توقعت منظمة فضائية أمريكية اليوم الجمعة، أن يسقط الصاروخ الصيني “التائه” يوم غد السبت، فوق إحدى الدول العربية،

منظمة “Aerospace Corporation” الأمريكية للأبحاث الفضائية قالت: إن “الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” أو حطامه  قد يسقط فوق السودان”. لافتة إلى أنه “من المتوقع أن يسقط الصاروخ على الأرض فيما يسمى “عودة غير متحكم بها” في وقت ما يوم السبت أو الأحد”.

وأطلقت الصين الأسبوع الماضي أولى المراحل الثلاثة لمحطتها الفضائية، وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

إلى جانب ذلك، توقعت بأن الصاروخ قد يتفكك عند دخوله الغلاف الجوي ليترك قطعا من الحطام، وهناك احتمال كبير أن يسقط في البحر ، لأن الماء يغطي 70٪ من سطح الأرض.

ورجحت “Aerospace Corporation” وهي منظمة غير ربحية تمولها الحكومة الفيدرالية الأمريكية، أن يدخل الصاروخ الغلاف الجوي للأرض يوم السبت في تمام الساعة 11:43 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

وخرج الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الذي أطلقته الصين، نهاية الأسبوع الماضي، عن السيطرة خلال دورانه عائدا إلى الأرض، وسط مخاوف من سقوطه على منطقة مأهولة.

يذكر  أن الصاروخ الذي يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا، كان يحمل الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى