fbpx

من أبو ظبي.. اتفاقيات مغربية مع السنغال ومالي

تحت شعار «مدن الفرص: ربط الثقافة والابتكار»، وبحضور أكثر من 13000 مشارك، انطلق المنتدى الحضري العالمي العاشر، ليبدأ أعماله في أبو ظبي، بالدعوة للعمل الموحد لضمان مستقبل أفضل للمدن والبلدات. واستمر المنتدى، وهو أكبر اجتماع في العالم حول مستقبل المدن، لستة أيام، حيث عقدت أكثر من 540 مناسبة رسمية.

واستغل الوفد المغربي المناسبة العالمية، لعقد شراكات فاعلة مع محيطه الإفريقي، دولتي مالي والسنغال تتعلقان بتعزيز التعاون والتبادل في قطاعي التعمير والإسكان في إطار دعم البعد الإفريقي للمغرب وأسس التعاون جنوب –جنوب الذي تتبعه الرباط.
ووقعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، اتفاقية شراكة مع وزير التعمير والسكن والنظافة العامة السنغالي عبدو كريم فوفانا، تهم التعاون في مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.. حيث يلتزم الطرفان بموجب الاتفاقية بالعمل على إنجاز عدد من المشاريع المرتبطة بإنعاش السكن الاجتماعي، والتهيئة الحضرية وخلق الثروة والدعم التنظيمي لوزارة التعمير والسكن والنظافة العامة في السنغال من طرف نظيرتها المغربية.
كما وقعت بوشارب اتفاقية تعاون مماثلة مع وزير الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي في مالي، حاما ولد سيدي محمد عربي، يلتزم بموجبها المغرب بدعم وزارة الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي بمالي، عبر تقديم الخبرة والمعرفة وكذا تقوية قدرات الأطر والمسؤولين وفقا لمخطط تكويني يساير الطلبات التي سيتم التوصل بها.

ودعت الوزيرة المغربية إلى تنمية طرق مبتكرة في مجال تمويل البرامج السكنية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية والجهوية للبلدان الإفريقية، وحضر التوقيع سفير المغرب بنيروبي والممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المختار غامبو، وسفير المغرب المعتمد في الإمارات محمد أيت وعلي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى