fbpx
أخر الأخبار

من أصل مصري.. وفاة زوجة الروائي الشهير غبريال ماركيز

مرصد مينا – المكسيك

توفيت أمس السبت ميرسيدس بارشا باردو، الكولومبية من أصل مصري- لبناني، وأرملة الروائي الكولومبي الشهير غبريال غارسيا ماركيز، الراحل في أبريل 2014 بعمر87 سنة. ووفقا لأول من نشر خبر وفاتها، وهو موقع صحيفة El Universal نقلا عن واحد من أقرباء زوجها الذي أوصى بحرق جثمانه، وذر رماده بين المكسيك وكولومبيا، وهو ما أوصت به أيضا لجثمانها.

ورد في موقع الصحيفة المكسيكية أيضا، أن أرملة مؤلف رواية “مائة يوم من العزلة” التي باعت أكثر من 50 مليون نسخة بمختلف اللغات حتى الآن، كانت تعاني من مشاكل تنفسية منذ زمن.

ولدت باردو في بلدة Magangué بالشمال الكولومبي، واقترنت في 1958 بماركيز حين كان عمرها 26 وعمره 31 سنة، فأثمر الزواج عن ابنين: رودريغو، السينمائي المقيم في الولايات المتحدة، وغونزالو الأصغر سنا منه بعامين، وهو مصمم غرافيكي يقيم في المكسيك.

الراحلة Mercedes Raquel Barcha Pardo هي حفيدة جد مصري ولد باسم Elias Facure في الاسكندرية، لأم مصرية وأب لبناني من عائلة فاخوري، ثم هاجر الى كولومبيا، وتوفي فيها بعمر 100 عام تقريبا، وحفيده Demetrio Barcha Velilla هو جد زوجة غبريال غارسيا ماركيز. أما والدها، فكان يملك صيدلية في البلدة التي أبصرت فيها النور، وهي التي عاش فيها أيضا جده المهاجر المصري- اللبناني من الاسكندرية، والذي “اعتاد على أن يقلب الفنجان بعد شربه للقهوة التركية، ليرى فيه البخت والحظ” بحسب ما ذكر صحافي كولومبي كتب سيرة غبريال غارسيا ماركيز.

أما هي، فقالت لمجلة كولومبية أجرت معها مقابلة، إن ذلك الجد المهاجر من الاسكندرية “كان مصريا خالصا (..) كان يحملني على كتفيه لألعب، وكذلك في حضنه. وكان يغني لي بالعربي، ودائما يرتدي القطنيات البيضاء، وكان يملك ساعة من ذهب ويضع قبعة قش على رأسه، وتوفي عندما كان عمري 7 سنوات تقريبا، وهذا كل ما أذكره عنه “.

ومما ذكرته الوكالات اليوم، أن وزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فراوستو، كتبت تغريدة تويترية قالت فيها: “تلقيت بحزن كبير نبأ وفاة مرسيدس بارشا” المقيمة منذ 1961 في العاصمة نيو مكسيو. كما عبر الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، عن تعازيه للعائلة، وأن رئيسة بلدية مكسيكو، كلاوديا شينبوم، وصفتها بأنها كانت “سيدة عظيمة وجميلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى