fbpx
أخر الأخبار

من أم بريطانية وأب مصري.. وفاة “جيهان أنور السادات”

مرصد مينا – بروفايل

توفيت اليوم الجمعة “جيهان السادات” زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور  السادات  بعد صراع مع المرض

رئاسة الجمهورية المصرية أعلنت وفاة جيهان السادات في بيان جاء فيه: “ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة”.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

جيهان السادات كانت دخلت منذ شهر المركز الطبي العالمي للعلاج من مضاعفات مرض السرطان، وتدهورت حالتها الصحية خلال الايام الماضية، لتفارق الحياة اليوم عن عمر ناهز 87 عاما.

“جيهان صفوت رؤوف”، ولدت لوالد مصري الجنسية وام بريطانية عام 1933 بمحافظة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن من عام 1980، ودرجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1986.

تزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في العام 1949 رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات هن رقية وراوية وكاميليا، ورزقت منه بثلاث بنات، هن «لبنى» و«نهى» و«جيهان» وولد واحد هو «جمال».

جيهان السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وعملت محاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقًا، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية، وكان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية «الوفاء والأمل»، وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 إلى 1981، ولديها عدد من المؤلفات، منها كتاب «سيدة من مصر»، وكتاب “أملي في السلام”، حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى