fbpx
أخر الأخبار

من القاهرة.. الإعلان عن خريطة طريق جديدة لحل الأزمة الليبية

مرصد مينا

أكد رئيسا مجلسي النواب والدولة في ليبيا عقيلة صالح وخالد المشري أنه سيتم في القريب الإعلان عن خريطة طريق جديدة لليبيا.

وقال صالح خلال مؤتمر صحفي جمعهما بالقاهرة إن “هناك توافقا ونحتاج إلى سلطة موحدة” في ليبيا لإجراء الانتخابات تحت رقابة الحكومة.

وأضاف ستكون هناك آلية كالآلية السابقة في جنيف لوضع إجراءات جديدة وتكون سلطة جديدة بين المجلسين وفي الأيام المقبلة سيعلن عن خارطة الطريق الجديدة في منطقة داخل ليبيا.

عقيلة صالح أوضح ن الخارطة التي سيعلن عنها رفقة المشري ستكون عبارة عن وثيقة دستورية وليست مادة واحدة في الدستور، وستتخذ الإجراءات اللازمة طبقا للقانون ورأي المجلسين، مشيرا إلى أنها تتضمن كيفية إتمام الانتخابات وتوحيد المؤسسات وغيرهما، مؤكدا حدوث تقارب كبير بين مجلسي النواب والدولة للوصول لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت.

وفي رده على سؤال بشأن تلك الخارطة أوضح المشري، أنه سيتم العمل على خارطة طريق بالتشاور مع صالح وبعثة الأمم المتحدة وسيتم الإعلان عنها في القريب العاجل في لقاء سيتم بيننا في ليبيا، موضحا أن الوثيقة تتعلق بعدة ملفات ومسارات وتحديد مدد ومهام واضحة، لهذا لا بد أن يكون التوافق بين المجلسين طبقا للاتفاق السياسي وبمظلة ورعاية أممية حتى نتجنب أي تشكيكات.

من جهته  وصف رئيس مجلس النواب المصري، لقاء عقيلة صالح وخالد المشري بأنه “مثمر”، مؤكدا أنه “ستتضح نتائجه خلال الأيام المقبلة”، دون تفاصيل أكثر.

يذكر أنه منذ مارس/آذار 2022، تتصارع على السلطة حكومة برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب في طبرق (شرق) برئاسة عقيلة صالح، مع حكومة عبد الحميد الدبيبة المعترف بها دوليا، والتي ترفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى