fbpx

من برلين… عقوبات أوروبية جديدة على تركيا نهاية آب الجاري

مرصد مينا – بلجيكا

قالت مفوضية الاتحاد الأوروبي، إن العقوبات الأوروبية الجديدة على تركيا، سيتم مناقشتها نهاية الشهر الحالي خلال اجتماع يضم وزراء خارجية أوروبا، بسبب تحركاتها اللاشرعية في المتوسط.

وعبرت المفوضية عن قلقها إزاء التحركات التركية في منطقة شرقي البحر الأبيض المتوسط وليبيا، كاشفة أن الاتحاد أقرّ باتخاذ إجراءات عقابية جديدة ستطال أنقرة بسبب هذه التجاوزات.

وفي تعليقها على الإجراءات الجديدة وأسباب اتخذاها، قالت المتحدثة باسم مفوضية العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، خلال تصريحات متلفزة، إن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تمر حاليا بمرحلة توتر تزداد مع مرور الوقت».

واعتبرت المتحدثة أن «التحركات التركية في منطقة شرقي المتوسط تعود بالضرر على المصالح الأوروبية فضلا عن الأضرار الأمنية».

وطالبت «مصرالي» خلال التصريحات التي أدلت بها من أن على «أنقرة توضيح موقفها إزاء أمور عدّة حال أرادت استعادة الثقة الأوروبية التي فُقدت».

وأشارت المتحدثة الأوروبية إلى أن «التحركات التركية الأحادية الجانب تتعارض بوضوح مع المصالح الأوروبية والحقوق القانونية للدول الأعضاء»، مشددة على أن «على أنقرة وقف هذه التحركات فوراً».

وعن حزمة الإجراءات العقابية الجديدة المقررة ضد تركيا، كشفت المتحدثة أنه «سيتم تحضيرها لعرضها في اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين، المقرر انعقاده في العاصمة الألمانية، برلين نهاية الشهر الجاري».

وأكدت «مصرالي» في ختام تصريحاتها المتافزة أن «تلك العقوبات تعد رد فعل أوروبيا على استمرار التحركات التركية غير القانونية، لاسيما أنها تهدد مصالح الاتحاد الأوروبي، وأن العقوبات التي فرضها الاتحاد بناء على طلب قبرص مستمرة».

ولم تعترف الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي بمطالب تركيا، حيث وصفت أوروبا اتفاقية ترسيم الحدود بليبيا بأنها «غير مفيدة واستفزازية»، وطالبتها بالتراجع عن ذلك، بسبب تأثير ذلك على معظم دول الجوار وخاصة اليونان التي عقدت اتفاقية رسمية لترسيم الحدود مع مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى