fbpx
أخر الأخبار

من بولندا.. بايدن: المادة الخامسة “واجباً مقدساً”

مرصد مينا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك “واجبًا مقدسًا”.

وأضاف مخاطبا نظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى وارسو،: “يمكنكم الاعتماد على ذلك… من أجل حريّتكم وحريّتنا”، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون “بتهديد كبير” من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الأميركي محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أوضح أن الوزراء الأربعة “تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي في 24 مارس في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”، مضيفا في بيان أن بلينكن وأوستن “وعدا بتقديم دعم مستمرّ للاستجابة للحاجات الانسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا فيما دخل الاجتياح الواسع النطاق للرئيس بوتن شهره الثاني”.

يشار أن الرئيس الأمريكي جو بايدن التقى وزير الخارجية الأوكراني في واشنطن في 22 فبراير، أي قبل يومين من بداية الاجتياح. والتقى بعدها كوليبا في بولندا عند الحدود الأوكرانية في 5 مارس.

ووصل بايدن إلى بولندا، الجمعة، بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل، وبدأ محادثاته مع نظيره البولندي أندريه دودا ظهر السبت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى